أعلن نائب رئيس النقل البري في هيئة النقل العام فواز السهلي، إطلاق خدمة توجيه نقل البضائع خلال 10 أيام، مبينا أن الخدمات ستكون إلكترونية بالكامل منتصف العام الحالي، فيما جرى تنفيذ 22 ألف عملية إلكترونية في الفترة الماضية.

ولفت خلال الجلسة السابعة من الندوات القطاعية المتخصصة لغرفة جدة، التي ترأسها رئيس مجلس إدارة شركة العطاس للنقل نضال العطاس، بعنوان «النقل.. نحو منصة لوجستية مميزة»، إلى أهمية تبسيط الأدوات الرقابية لتمكين رواد الأعمال من الحصول على خدمات النقل العام عبر وسائط إلكترونية، مع دعم الاقتصاد التشاركي.



إعادة تقييم

قال السهلي، إنهم يسعون إلى دعم الشباب بغرض تسهيل دخولهم في مجال النقل، بفتح المجال للمنشآت الصغيرة دون التفريط في الجودة، منوها إلى أن هيئة النقل تنظم 14 نشاطا جديدا، أطلقت منها اثنين، بينما تخضع 12 أخرى لإعادة التقييم.

وفيما يخص لائحة نقل البضائع، أوضح السهلي أنها تمتد لـ3 سنوات للتدرج في تطبيقها، وبعد عام سيتم التنسيق مع الغرف التجارية لمعرفة العوائق، وإذا اتضح الحاجة إلى تغييرها أو مراجعتها سيتم ذلك، مبينا أن استراحات الشاحنات على الطرق السريعة جارٍ العمل عليها، وسيعلن عن لائحتها بعد أسبوعين، وستكون الفرصة متاحة للقطاع الخاص لتشغيلها.

أوقات الذروة

أكد رئيس اللجنة الوطنية للنقل بمجلس الغرف سعيد البسامي، أن اللائحة الجديدة أزالت بعض معوقات النقل، غير أن الشاحنات لا تزال تواجه صعوبات في دخول المدن أوقات الذروة، وهو ما يؤثر سلبا على العمل، ويؤخر المواد الغذائية ويرفع الأسعار، لذلك تمت المطالبة بخطوط دائرية خارج مدينة جدة، والآن الدائري الثاني أنجز منه 50 %، وحال اكتماله سيشكل نقلة نوعية، ويخفف ضغط الحركة.

ولفت إلى أن النقل الداخلي (المترو) يمر بـ3 مراحل هي: الأرضي، والعلوي، والتحتي، وانتهت الآن البيانات الرسمية، وخلال 7 سنوات سيتم التنفيذ.



أهم المبادرات

تحدث الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للشحن الجوي عمر حريري، عن القطاع اللوجستي، مبينا أن رؤية المملكة 2030 خصصت جزءا لهذا القطاع. وأشار إلى أن أهم المبادرات الآن هي الـ«LPI»، ونطمح إلى أن نكون من بين أفضل 25 دولة في العالم في هذا المجال، معتبرا أن الاستحواذ على الحصة السوقية الضائعة لمصلحة الدول المجاورة سيفيد القطاع كثيرا، بعد التمكن من استرجاع عملاء بإرسال شحناتهم مباشرة إلى المملكة.