تقدّم وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، باسم وزراء حزب «القوات اللبنانية» إلى مجلس الوزراء بنصّ «مبادرة حل» لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وذلك بعد الخلافات التي ظهرت في الحكومة حول هذه الأزمة وتباين المواقف بين الأطراف السياسية.

وأكدت المبادرة  على ضرورة تفعيل قرار مجلسِ الوزراء  والقاضي بتشكيلِ لجنة لمتابعةِ مختلفِ موضوعِ نزوحِ السوريين إلى لبنان، وإضافة وزارة العمل لهذه اللجنة نظراً لارتباطها بأذونات العمل وتنظيم العمالة السورية والإناطة بهذهِ اللجنة بحث موضوعِ عودة النازحين وتحفيزهم على العودة عبر إمدادهم بالمساعدة .

وشددت المبادرة على طلب الحكومةِ من المجتمع الدولي مزيداً من الضغط على النظام السوري لتسهيل العودة وإظهار حسنِ النية وضمان عدمِ التعقب والملاحقات والاستدعاء إلى التحقيقِ والاعتقالاتِ التعسفية.

آخر جيب لداعش

أعلنت قوات سورية الديمقراطية «قسد»، بدء الهجوم على آخر جيب لتنظيم داعش في شرق سورية، والذي تُقدر مساحته بنصف كيلومتر مربع.

وكتب المتحدث باسم هذه القوات، مصطفى بالي، في تغريدة: «بعد أن استكملت قواتنا إجلاء المدنيين من الباغوز وتحرير مقاتلينا الذين كانوا مختطفين لدى داعش، لم يتبق في الباغوز إلا الإرهابيون». وأضاف: «لذلك بدأت قواتنا بالتحرك العسكري والاشتباك مع الإرهابيين لاستكمال تحريرها نهائيا».