نفذت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، عملية إنزال جديدة، فجر أمس، لإمداد قبائل حجور بمديرية كشر في محافظة حجة شمال غربي البلاد، بالمواد الطبية والغذائية ومعدات عسكرية،

وقالت مصادر قبلية يمنية، إن عملية الإنزال الأخيرة للتحالف، تمثل الخامسة منذ بدء المعارك لتعزيز ودعم قبائل حجور في معركتها ضد ميليشيات الحوثي.

وأكدت مصادر ميدانية وصول أكثر من 20 قتيلا و15 جريحا من الانقلابيين إلى مستشفيات حجة قادمة من حجور.

وتشهد مناطق حجور بمحافظة حجة معارك عنيفة منذ أكثر من شهر في مواجهة الميليشيات التي تسعى لفرض سيطرتها على المنطقة الاستراتيجية لتأمين خط إمدادها الرئيسي الواصل بين «حرض» وكُشر» وحتى «عمران» وحرف سفيان صعدة معقل الحوثيين الأساسي.

 



معارك صعدة

من جهة أخرى، أحرزت وحدات من الجيش اليمني، تقدمًا ميدانيًا في منطقتي جبال الأزهور وبني معين، التابعتين لمديرية رازح الواقعة غربَ محافظة صعدة.

وقال مصدر عسكري، إن القوات تمكنت من تحرير قرية مسن القد، وتبة الشعار، وجبل حُرم، وحصن القد، وبيت جلهم، وشرق العريشة ولا يزال التقدم مستمرًا نحو مناطق أخرى.

وذكر قائد اللواء الأول حمود الخرام، أن الهجمات المنسَّق لها منذ عدة أيام أثمرت نتائجها على أرض الواقع بنسبة 100 %.

وأضاف أن قوات الجيش شنت هجمات مكثفة على مواقع تمركز الميليشيا مما تسبب في إنهاكها وتحرير المواقع دون أي خسائر تذكر من جانب الجيش الوطني.

 عرقلة إعادة الانتشار

أقر رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة، الجنرال الدنماركي مايكل لوليسجارد، بعرقلة ميليشيات الحوثي الانقلابية خطة إعادة الانتشار بالحديدة والموانئ.

وقالت مصادر إعلامية يمنية، إن لوليسجارد، أكد في محضر اجتماع لجنة إعادة الانتشار الرابع، أنه سيرسل رسالة للأمم المتحدة يوضح فيها النقاط التي يسببها تماطل الحوثيين في تنفيذ اتفاق السويد المتعلق بالحديدة.

وكان الفريق الحكومي قد طلب من كبير المراقبين الأمميين، خلال الاجتماع الأخير، توضيح أسباب عدم تنفيذ الخطوة الأولى من المرحلة الأولى من قبل الميليشيات الحوثية.

ودعا وزير الخارجية اليمني ورئيس وفد الحكومة في مشاورات السلام، خالد اليماني، أول من أمس، الأمم المتحدة إلى ضرورة أن «تحدد بصورة عاجلة الطرف الذي يرفض ويمنع تنفيذ الاتفاق»، محملا ميليشيات الحوثي مسؤولية فشل اتفاق السويد والانتكاسة الجديدة.

وكان من المقرر أن تنفذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار، الاثنين الماضي، وذلك بانسحاب ميليشيات الحوثي من ميناءي الصليف ورأس عيسى مسافة 5 كيلومترات، إلا أن التعنت الحوثي أفشل كافة الجهود الأممية.


المشهد اليمني


01


لوليسجارد يقر بعرقلة الميليشيات خطة إعادة الانتشار بالحديدة والموانئ

02


قوات التحالف تنفذ عملية إنزال جوي لدعم قبائل حجور

03


وحدات من الجيش اليمني تتقدم في صعدة


04


 نقل عشرات الانقلابيين إلى مستشفيات حجة قادمين من حجور