فيما وصل وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، أمس، إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، في إطار جولته الحالية في المنطقة لإنقاذ اتفاق السويد، والضغط لتنفيذ اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة، شكت الحكومة اليمنية من تعمد الميليشيات الحوثية تدمير مخازن الغذاء في الحديدة، كما قالت مصادر إن اشتباكات اندلعت في مدينة الحديدة، خلال الساعات الأخيرة، هي الأشد منذ أسابيع بين ميليشيات الحوثي وقوات المقاومة المشتركة.

وتمركزت الاشتباكات في سوق الحلقة وأطراف شارع الخمسين ووصلت إلى حي سبعة يوليو شرق الحديدة، وأشارت المصادر إلى مقتل وإصابة 12 مدنيا في قصف شنته ميليشيا الحوثي الانقلابية، استهدف منازل السكان في مدينة التحيتا في الريف الجنوبي لمحافظة لحديدة، لافتة إلى أن الميليشيا الانقلابية، أطلقت أكثر من 40 قذيفة هاون بطريقة عشوائية وهستيرية على مركز مديرية التحيتا.

 


 


زرع الألغام



وأكد وزير الإدارة المحلية في الحكومة رئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبدالرقيب فتح، أن الميليشيات زرعت ألغاما وعبوات ناسفة في مخازن الغذاء التابعة للمنظمات الأممية في محافظة الحديدة، في جريمة لم يسبق أن أقدمت عليها أي جماعة في التاريخ غير الميليشيات الحوثية الانقلابية.

ودعا الوزير فتح، الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية، إلى إدانة هذا التصرف الإجرامي الذي يهدف إلى حرمان الشعب اليمني من المساعدات الإغاثية، واتخاذ الإجراءات الحازمة والجادة لوقف كافة الأعمال الإرهابية، التي يقوم بها الحوثيون بحق الأعمال الإغاثية والإنسانية في الحديدة وغيرها من المحافظات غير المحررة، مشددا على ضرورة قيام المنظومة الأممية والدولية بإجراءات فورية، تعمل على الإنهاء السريع والفوري لكافة أشكال الانتهاك بحق العملية الإنسانية في اليمن.

 


معارك قبائل حجور



أفادت مصادر بمقتل نحو 20 من عناصر ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، في غارات لمقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن بمديرية حجور بمحافظة حجة، حيث تواصلت المواجهات بين قبائل حجور والحوثيين.

وقالت مصادر محلية إن الطيران استهدف فجر أمس مركبات تقل مقاتلين في القرعه شمال شرق العبيسة، كما استهدف مركبة أخرى غربي المندلة في كُشر، وكثف الطيران من غاراته على أهداف للمتمردين، حيث شن أكثر من 12 غارة على مواقع وتجمعات وآليات قتالية لهم، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت مصادر محلية إن معارك دارت في الجهة الشرقية من كُشر، في حين قصفت مقاتلات التحالف عربة للمتمردين في شرق العبيسة بكشر.

 


مواجهات صعدة



 فرض الجيش الوطني اليمني، سيطرته على مناطق استراتيجية جديدة في مديريتي الصفراء ورازح محافظة صعدة، شمال اليمن.

وقال مصدر عسكري: «إن وحدات الجيش استعادت مناطق، شعاب الحنكة، وسلسلة جبال بني أمية، في منطقة النقعة بمديرية الصفراء، عقب معارك خاضتها ضد الانقلابيين الحوثيين».

وأضاف المصدر، أن المواقع التي سيطر عليها عناصر الجيش الوطني، شملت جبل نواف الاستراتيجي المطل على مناطق الرزامات والنقعة، كما سيطر عناصر الجيش، على مخازن أسلحة تابعة للحوثيين، اللذين تكبدوا خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، وفي غرب صعدة استعاد عناصر الجيش الوطني مسنودا بقوات تحالف دعم الشرعية، مناطق جديدة كانت تتمركز فيها ميليشيا الحوثي الإرهابية في مديرية رازح.


 انتهاكات الحوثيين


 رفض تنفيذ إعادة الانتشار في الحديدة


  ضرب المدنيين بطريقة عشوائية وهستيرية


 قصف مساكن اليمنيين في التحتيا


 شن معارك ضد قبال حجور بحجة