قال وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل الجبير إنه من المبكر الحديث عن فتح سفارة للسعودية في سورية، لافتا إلى أن إعادة فتح السفارة مرتبطة بتطور العملية السياسية.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي في الرياض مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن المملكة تشدد دوما على وحدة الأراضي السورية والحل السياسي، معتبرا أنه من السابق لأوانه إعادة سورية إلى عضوية جامعة الدول العربية.



 كندا تبحث صفقات السلاح

وخلال المؤتمر كشف الجبير أن كندا لم تلغِ صفقة السلاح مع المملكة، مبينا أن كندا تحاول إيجاد مخرج لصفقات الأسلحة، وأوضح وزير الدولة للشؤون الخارجية أنه بحث خلال استقباله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الرياض أمس، الوضع في سورية واليمن وملفات عدة بينها التطرف والإرهاب، واستعراض العلاقات الثنائية مع روسيا، والتطور الذي طرأ في كل المجالات، مؤكدا أن قيادة المملكة وروسيا مرتاحة لتطور العلاقات بين البلدين.



مساهمة في الطاقة النووية

أعرب وزير الخارجية الروسي عن أمله في تسريع وتيرة تطور العلاقات الروسية السعودية. كما أعرب عن أمله أيضا بالمساهمة في البرنامج السعودي لاستخدام الطاقة النووية لأغراض مدنية وسلمية.

وقال سيرغي لافروف: «نساعد الأطراف السياسية السورية على تشكيل اللجنة الدستورية»، وخلال المؤتمر الصحفي وجه لافروف الشكر للسعودية على اهتمامها بالحجاج الروس.