بينما تعددت المخاوف من أن مستحضر Predo يسبب السكري للأطفال، أكدت هيئة الغذاء والدواء لـ«الوطن» أن المستحضر آمن وفعال، وأنه مسجل لدى الهيئة كمستحضر دوائي يصرف بموجب وصفة طبية، يحتوي على المادة الفعّالة «Prednisolone» التي تستخدم لعلاج عدة أمراض، لما لها من خصائص مضادة للالتهابات وليس العدوى والتفاعلات التحسسية وغيرهما، كما أن الجرعات غالبا ما تكون صغيرة وعلى فترات تتراوح بين 3 و5 أيام.

 


أبرز الأمراض

التي يعالجها

Predo

         الحساسية

         أمراض الجهاز التنفسي

         الاضطرابات الروماتيزمية

         الأمراض الجلدية

         اضطرابات الغدد الصماء

         أمراض العيون


 




 


فيما تتعدد الأقاويل والمخاوف حول مستحضر Predo وأنه يسبب السكري عند الأطفال، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء لـ«الوطن» أن مستحضر «Predo15mg/5ml» مسجل لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء كمستحضر دوائي يصرف بموجب وصفة طبية، يحتوي على المادة الفعّالة «Prednisolone» التي تستخدم لعلاج عدة أمراض لما لها من خصائص مضادة للالتهابات وليس العدوى والتفاعلات التحسسية وغيرهما، كما أن الجرعات غالبا ما تكون صغيرة وعلى فترات قصيرة تتراوح ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام، ورغم ذلك فإن تحديد الجرعات يعتمد بشكل كبير على نوع المرض وحدته ومدى استجابة المريض، كما تختلف أيضا بناء على عمر المريض، وذلك بما يقرره الطبيب المعالج.

وبالنسبة لما يشاع من أن المستحضر يسبب مرض السكري للأطفال، فإن الدواء المذكور آمن وفعّال، إذا استخدم بحسب تعليمات الطبيب وإرشادات النشرة الدوائية المرفقة.


أضرار Predo


حول الأضرار التي يسببها مستحضر Predo أوضحت الهيئة أن العلاج كغيره من الأدوية قد يسبب أضرارا جانبية تختلف نسبة حدوثها من شخص لآخر كما تختلف حدتها ومدتها، وثبت حدوث بعض تلك الأضرار عند استخدام المستحضر لفترات طويلة وبجرعات عالية ومنها: حدوث اضطرابات في الغدد الصماء، وما قد يؤدي لظهور أعراض السكري في حال أن المريض مصاب بمرض السكري الكامن أو إلى زيادة الحاجة لدى مرضى السكري لرفع جرعات الأدوية.

وينصح المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم باستشارة الطبيب في حال ثبت أن الطفل مصاب بالسكري، أو أن أيا من الأبوين مصاب بالسكري.


مركب Cortisone


يقول الأستاذ المساعد بقسم علم الأدوية والسموم بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود الدكتور مورق المورقي لـ«الوطن»: الدواء المذكور هو عبارة عن أحد مركبات Cortisone، والتي تأتي ضمن أحد أشهر المجموعات الدوائية المستخدمة في علاج أمراض عدة تشمل منها أمراض الربو والالتهابات، حيث أثبتت كثير من الدراسات، سواء المخبرية أو السريرية، التأثير السريع والفعال لتلك المركبات في علاج الأمراض المذكورة.

وبناء على التوصيات المقترحة من عدة أكاديميات ومنظمات صحية عالمية، فإن الدواء المذكور يستخدم في علاج بعض الحالات (متوسطة الشدة والشديدة) للأطفال ولفترة محدودة يحددها الطبيب المختص، كما أثبتت بعض الأبحاث أفضلية استخدام Cortisone في التحكم بأزمات الربو الحادة، ولكن تحت مراقبة ومتابعة الأطباء.


آثار جانبية


أضاف المورقي فيما يتعلق بالآثار الجانبية للدواء، فإنه قد يتزامن مع الاستخدام المزمن لأدوية الكورتيزون بشكل عام آثار جانبية تتعلق بارتفاع السكر وهشاشة العظام وضعف المناعة وغيرها، خصوصا في حال كانت الجرعات عالية، لكن هذه المضاعفات لا يمكن أن تنشأ من خلال الاستخدام القصير، والموصى به حسب تعليمات وإرشادات الطبيب، لذلك نهيب بالآباء والأمهات أن يبتعدوا عن الاستخدام المفرط للأدوية بشكل عام، والتقيد بالإرشادات والنصائح التي يتلقونها من الممارسين الصحيين.


يستخدم دواء Predo

في الحالات التالية

 


1. الحساسية

  الربو

  التهاب الجلد التماسي

  تفاعلات فرط الحساسية من الأدوية


2. أمراض الجهاز التنفسي

   أعراض الساركويد

   السل الرئوي

   الالتهاب الرئوي


3. الاضطرابات الروماتيزمية

  التهاب المفاصل الصدفي

  التهاب المفاصل الروماتويدي

  هشاشة العظام ما بعد الصدمة


4. الأمراض الجلدية

  التهاب الجلد التقشري

  مرض الصدفية

  التهاب الجلد الدهني الحاد


5. اضطرابات الغدد الصماء

  قصور قشرة الكظر الابتدائي أو الثانوي

  تضخم الغدة الكظرية الخلقي

  فرط كالسيوم الدم المرتبط بالسرطان


6. أمراض العيون

  قرحة القرنية

  الهربس النطاقي العيني

  الرمد التعاطفي


7. أمراض الكولاجين

  الذئبة الحمامية الجهازية

  التهاب القلب الروماتيزمي الحاد


8. الاضطرابات الدموية

  فقر الدم الانحلالي المكتسب (الذاتية)

  قلة أرومات الحمر (RBC فقر الدم)

  فقر الدم الخلقي


9. أمراض الأورام

  سرطان الدم الحاد في الطفولة


10. أمراض الجهاز الهضمي

  التهاب القولون التقرحي

  التهاب الأمعاء الإقليمي