بعد زيارته للسعودية ولقائه بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أول من أمس، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في مؤتمر صحفي بمحطته التالية في الكويت ضمن جولته الخليجية، إن روسيا والسعودية تسعيان للقضاء على الإرهابيين في سورية، مضيفا أن المجتمع الدولي يربط تقديم المساعدات لسورية بتقدم الحل السياسي.

وأضاف وزير الخارجية الروسي، في مؤتمر جمعه بنظيره الكويتي صباح الخالد، أمس، أن بلاده تسعى لتعزيز علاقتها مع الدول الخليجية في مختلف المجالات، لافتا إلى أن «السعودية ترى ضرورة الإسراع في تشكيل لجنة دستورية في سوريا»، موضحا أنه «لدينا اتصالات مع الجانب الأميركي بهدف تخفيف التصعيد في سوريا».

وذكر لافروف أنه يود أن «نسمع تفاصيل أكثر حول خطة أميركا لعملية السلام في المنطقة»، مضيفا أنه «ليس لدينا أي مبادرات لحل الأزمة الخليجية، وندعم جهود الوساطة الكويتية».



 الحل السياسي

بدوره، قال وزير خارجية الكويت، إن عودة سورية لمحيطها العربي يسعدنا ونطالب بالإسراع بالحل السياسي.

وكان وزير الخارجية الروسي، قد التقى خلال زيارته السعودية، وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، الذي أكد خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بلافروف أن «إعادة سورية للجامعة العربية مرهون بالتقدم الذي يتم إحرازه في العملية السياسية، وأعتقد أنه ما زال الموضوع مبكرا، وأعتقد أن هذه وجهة نظر الجامعة العربية بشكل عام».