أعلن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان «HRITC»، عن توثيقه 34 واقعة انتهاك لحقوق الإنسان طالت مدنيين بمحافظة تعز خلال شهر فبراير الماضي، مشيرا إلى أن الميليشيات صعدت من قصفها العشوائي للأحياء السكنية، مما خلف عشرات الضحايا بينهم نساء وأطفال. 

وقال مصدر بالمركز لـ «الوطن»، إن فريقه الميداني استطاع توثيق مقتل 16 مدنيا بينهم أربعة أطفال وامرأة واحدة، لقوا حتفهم عبر عمليات قنص وإطلاق الرصاص وانفجار ألغام، وعبوات ناسفة، فيما تم العثور على جثتي طفلين تعرضا للاغتصاب والتعذيب.

وحسب المصدر فقد تسببت انتهاكات الحوثي في إصابة 13 مدنيا بينهم 3 أطفال و3 نساء، في إطلاق رصاص وانفجار قنبلة وعبوات ناسفة.


حالات انتهاك


ورصد الفريق الميداني لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان حالة اعتداء لميليشيات الحوثي على صيدلاني أثناء ممارسة عمله، كما تم رصد 4 حالات انتهاك ضد حرية الرأي والتعبير طالت إعلاميين وناشطين وحقوقيين من قبل جهات أمنية في السلطة المحلية أبرزها اعتقال الصحفي جميل الصامت بذريعة كتابات له على صفحته على موقع الفيس بوك الاجتماعي، وتلقى ثلاثة آخرين استدعاءات جراء كتابات وآراء شخصية، لافتا إلى أن هذه الإجراءات تعتبر غير قانونية.


الممتلكات العامة


كما رصد الفريق وقوع 9 حالات انتهاك لممتلكات عامة وخاصة، حيث تم نهب مركبة عسكرية من قبل مسلحين خارج إطار الدولة، وتضرر 8 ممتلكا خاصا بينها منزلين تضررا بشكل كلي و3 منازل تضررت بشكل جزئي نتيجة القصف من قبل الميليشيات، كما قامت بتفجير منزلين آخرين، فيما تم اقتحام صيدلية من قبل مسلحين خارج إطار الدولة.

وأشار التقرير الشهري إلى المناطق التي طالها قصف ميليشيا الحوثي، حيث قصفت الأحياء السكنية في حي الجحملية والأحياء الشرقية للمدينة وحي ثعبات بمديرية صالة، وحي عقافة خلف السجن المركزي، وأحياء الدرن في الشماسي من أماكن تمركزها بالسوفتيل.

كما قامت الميليشيات بقصف منطقة الشقب بصبر الموادم، وقرية الحقيفة وقرية جواعة والكدمة بمديرية مقبنة، وقرية نقيل الصلو من أماكن تمركزها بدمنة خدير.


 قبائل حجور


قال بيان صادر عن ائتلاف المنظمات الحقوقية بمحافظة حجة، إن قصف ميليشيات الحوثي الانقلابية وحصارهم لمناطق قبائل حجور بمديرية كُشر بمحافظة حجة، غربي اليمن، منذ أكثر من 40 يوما، أجبر 48 ألف شخص على النزوح يمثلون 2200 أسرة، مشيرة إلى أن بعض الأسر الهاربة من القصف العشوائي لجأت إلى 22 مدرسة، واتخذتها مساكن لها، لعدم وجود مخيمات إيواء.

وأكد البيان سيطرة المتمردين على 126 مزرعة خاصة بالمواطنين، وتدمير 25 مزرعة عبر استهدافها بالقذائف، فيما منعت المياه عن 247 مزرعة، مما أدى إلى إتلاف المحاصيل الزراعية.

 وحسب البيان فقد أسفر قصف الميليشيات عن مقتل 52 مدنيا وإصابة نحو 180 آخرين، لافتا إلى أن الميليشيات فجرت 20 منزلا، ومدرسة واحدة على الأقل ومسجدا، فضلا عن تعرض 1750 منزلا لأضرار، وتعطيل 115 مدرسة، وحرمان نحو 20 ألف طالب وطالبة من مواصلة تعليمهم.


جرائم حرب


ووصفت المنظمات الحقوقية في حجة الجرائم الحوثية بحق المدنيين بأنها جرائم حرب، حيث تطبق الميليشيات الحصار على 141 ألف نسمة من السكان، تمنع دخول الغذاء والماء والدواء، من خلال استحداث 14 نقطة عسكرية من جميع الجهات.

وكان عشرات القتلى والجرحى من ميليشيات الحوثي قد سقطوا أول من أمس في غارات لتحالف دعم الشرعية اليمن، ومعارك مع قبائل حجور، في مديرية كُشر بمحافظة حجة، غربي اليمن.

 


جرائم الحوثيين


 تعز


قصفت الأحياء السكنية في العديد من المناطق

مقتل وإصابة عشرات المدنيين بالقنص والألغام والعبوات الناسفة

 العثور على جثتي طفلين تعرضا للاغتصاب والتعذيب

وقوع 9 حالات انتهاك لممتلكات عامة وخاصة

 


قبائل حجور


محاصرة 141 ألف نسمة من السكان

السيطرة على 126 مزرعة خاصة بالمواطنين

تدمير 25 مزرعة عبر استهدافها بالقذائف

 


 مقتل 52 مدنيا وإصابة نحو 180 آخرين