كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء لـ«الوطن» رصدها 293 إعلانا مخالفا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأنها ضبطت خلال الربع الأخير من العام الماضي 37 شخصا يسوقون منتجات طبية يدعون احتواءها خصائص علاجية وهمية، كما تحفظت على أكثر من 26279 قرصا.

وأكدت أنها ترصد المنتجات التي يتم التسويق لها وتضبط المخالفات فيها، وتطبق الأنظمة بحق هؤلاء المخالفين عبر وحدة متخصصة أُنشئت لهذا الغرض.

 




 


صرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء لـ»الوطن» برصدها 293 إعلانا مخالفا عبر مواقع التسويق والتواصل الاجتماعي، كما ضبطت خلال الربع الأخير من العام الماضي 37 شخصا يسوقون منتجات طبية بذات الطريقة حيث يدعون احتواءها خصائص علاجية وهمية، كما تم التحفظ على أكثر من 26.279 قرصا.

 


أدوية وهمية


أشارت الهيئة إلى زعم هذه المواقع وجود أدوية آمنة ومعتمدة دوليا ومصرح بها تحت مسميات «الرشاقة وبديل التكميم». بدورها تواصلت «الوطن» مع أحد مسوقي الأدوية المزيفة، حيث ادعى أن جميع أدوية إنقاص الوزن مصرحه من قبل هيئة الدواء والغذاء. وامتلاكه دواء مطورا تحت مسمى «الكبسولة الوردية» ويعمل بديلا لعمليات التكميم وتصغير المعدة حيث يقوم على تغليف المعدة وتصغيرها، كما تعمل على سد الشهية وإنقاص 10 كيلو، ويبلغ سعر العبوة الواحدة 550 ريالا مع خصومات وعروض لمن يقوم بشراء عبوتين. كما أكدت الهيئة لـ»الوطن» أن دواء «الكبسولة الوردية» غير مسجل ولا يوجد أي منتج بالخصائص ذاتها لديها.


مخالفة للأنظمة


أوضحت الهيئة أن المتاجرة بالأدوية غير المصرح بها مخالفة للنظام سواء تم التسويق لها عن طريق حسابات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي أو منافذ البيع داخل المملكة.

وأكدت أنها تقوم برصد الإعلانات والمنتجات المخالفة التي يتم التسويق لها في وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية وضبط المخالفات فيها وتطبيق الأنظمة بحق هؤلاء المخالفين عبر وحدة متخصصة أُنشئت لهذا الغرض.


خداع المستهلك


أوضح مستشار الإعلام الصحي الدكتور صبحي الحداد لـ»لوطن» أن مستحضر «جلوكومانان» غير معتمد من هيئة الغذاء والدواء والجهات الصحية الأخرى لأنها لا ترى منه أي فائدة، لذلك يباع فقط عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبأسعار مرتفعة مشيرا إلى أن مسمى «بديل» لا ينطبق على هذا المستحضر كبديل لعمليات التكميم، فالبديل هو المماثل في التركيب والنتيجة، ولكن بأسعار أقل والترويج لهذه الأقراص أو الكبسولات تحت مسمى «بديل التكميم» نوع من خداع المستهلك، حيث تعتبر كلمة «بديل» جاذبة وتصّور للناس أن تناولها آمن.

وأشار الحداد احتواء تركيبة الدواء على مكمل غذائي وعامل مساعد، وليس أساسيا لخسارة الوزن كما يحتوي على الألياف الطبيعية. محذرا: لا بد من استشارة طبية عند تناولها واعتمادها.


أعراض جانبية


أبان الحداد أن الأعراض الجانبية لهذه الألياف تشمل: إسهالا وانتفاخ البطن، وأخطرها الانسدادات التي قد تحدث لأنها تتمدد كثيرا في الماء، لذا يجب البدء بجرعات صغيرة في البداية مع ضرورة تناولها مع الماء لأنه من الممكن جداً أن يتعرض الشخص للاختناق إذا حاول ابتلاعها دون شرب الماء.

 


مهام الإدارة التنفيذية بهيئة الغذاء والدواء


إعداد وتحديث الأنظمة والمدونات واللوائح الخاصة بترخيص المستحضرات والمنشآت الصيدلانية


استلام ومراجعة طلبات تسجيل المستحضرات الصيدلانية وتحديث ملفاتها


ترخيص المنشآت الصيدلانية


مراقبة الأدوية

 المخدرة والمؤثرات العقلية والأدوية الخاضعة للرقابة والسلائف الكيميائية


وضع الضوابط والاشتراطات للدعاية والترويج والإعلان عن المستحضرات


إصدار شهادات ترخيص الأدوية البشرية والبيطرية والمستحضرات العشبية والصحية


تسعير الأدوية حسب قواعد ولوائح التسعير


وضع الضوابط والاشتراطات للموافقة على إجراء الدراسات السريرية


دراسة طلبات الدراسات السريرية وإصدار الموافقة عليها