أعلنت لجنة الجزاءات والعقوبات بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل المقام حاليا في الصياهد الجنوبية استبعاد 5 مشاركين من المنافسة في جميع الفئات، مع حرمانهم من المشاركة في المهرجان 3 مواسم، وذلك ما لم يتم تسديد الغرامة المطلوبة.


حقن الإبل


أوضحت اللجنة في بيان لها أنها رصدت وقوع 5 مخالفات من 4 سعوديين ومتسابق إماراتي الجنسية، حيث قام المخالفون بعمليات حقن للإبل بغرض إضفاء المزيد من الجمال عليها؛ لتحصل على مراكز متقدمة في السباقات.

وبينت اللجنة أن أربعة مخالفين قاموا بتسديد الغرامة المطلوبة منهم وأتيحت لهم الفرصة في استكمال المنافسة، بينما المتسابق الخامس لم يسدد الغرامة وتم استبعاده بشكل نهائي.

ودعت اللجنة جميع المتسابقين إلى الالتزام بالقوانين لتفادي الوقوع في المخالفات والاستبعاد من المنافسة، مؤكدة أنها تواصل عمليات الكشف لتنفيذ القانون على المخالفين.


سباقات الهجن


أنهت اللجنة المنظمة كافة الترتيبات اللازمة للمضامير الخاصة بسباقات الهجن في المهرجان، لاحتضان المرحلة النهائية التي ستنطلق منافساتها في 11 مارس الجاري وحتى 19 منه، فيما سيكون السباق النهائي في اليوم الختامي 23 من الشهر ذاته.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي بنادي الإبل المهندس عبدالله المري، أن «الترتيبات تمت لاستقبال المرحلة النهائية من السباق على أكمل وجه، سواءً للمضامير أو حتى وضع الجداول واستقبال المشاركين، حيث سيكون السباق مكونًا من 252 شوطًا، منها 20 للرموز والبقية لجميع الأسنان، من سن الحقائق وحتى سن الحيل، وتم توزيع آلية الجدول والوقت لكي يلبي احتياجات المشاركين والمشاهدين ومحبي هذه اللعبة لضمان الفترات التشغيلية».

وأضاف: «ستكون مسافات السباق في المرحلة الختامية من 4 كيلومترات وحتى 8 كيلومترات موزعة لكل سن، حيث ستكون مسافة 4 كيلومترات لسن الحقائق و5 كيلومترات للقايا و6 للجذاع وأخيراً 8 كيلو مترات لسن الثنايا».

وأشار المري إلى أن اللجنة وضعت خططًا للتشغيل والصيانة للمضامير لكي لا تتأثر بأي عامل من عوامل الرياح النشطة تأهباً للمرحلة الختامية.

يذكر أن المرحلة الأولى انتهت بـ 206 أشواط شملت جميع فئات الهجن، وذلك على مدار 7 أيام متتالية، وسيتم تكريم الفائزين فيها في ختام المهرجان.


مجمع عيادات


وقف مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور ناصر بن فالح الدواس على مشاركة «صحة الرياض» في المهرجان، بحضور مساعد المدير العام للشؤون الصحية للخدمات العلاجية الدكتور سطام الشيحة.

واستعرض الدواس خلال جولته عددا من مرافق «صحة الرياض» الصحية لتوفير الرعاية الطبية للمشاركين في المهرجان وزواره طيلة فترة المهرجان، من خلال مجمع عيادات داخل مقر المهرجان تعمل على مدار 24 ساعة، تشمل عيادة الفرز، والعيادة الوقائية، والعيادة العلاجية، والعيادة التنفسية، بالإضافة إلى عيادة متنقلة للتعامل مع الحالات بشكل سريع، واطلع على سير حملات التطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية، وأيضا جاهزية المرافق الصحية، وفرق التوعية الصحية.

كما استعرض الدواس المراكز الصحية بالقرب من المهرجان ومنها: مركز صحي رماح، ومركز صحي الرمحية، وكلاهما يعملان على مدار 24 ساعة.


جزاءات وعقوبات في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل


5 مشاركين مخالفين


4 سعوديين

1 إماراتي


المخالفة

قاموا بعمليات حقن للإبل بغرض إضفاء المزيد من الجمال عليها؛ لتحصل على مراكز متقدمة في السباقات.


الإجراءات المتخذة

01 توقيع غرامة مالية عليهم

02 تم استبعادهم من المنافسة في جميع الفئات

03 تم حرمانهم من المشاركة في المهرجان 3 مواسم