غيبت ميليشيات الحوثي الانقلابية نساء اليمن عن الاحتفال بيوم المرأة العالمي، بعدما منعت مظاهر الاحتفال بالمحافظات الخاضعة لسيطرتها، فيما فرضت وحدات من الجيش اليمني أمس حصارا على الميليشيا في 3 مناطق بجبهة رازح غرب محافظة صعدة، وأصبحت على بعد أقل من 30 كلم من مركز المحافظة.



من انتهاكات الميليشيات لحقوق المرأة


اعتقال النساء واختطافهن

القمع والضرب والتشريد

إصدار أحكام بالإعدام والتعزير

الصعق بالكهرباء وحمل السلاح


 




 


قال تحالف دعم الشرعية في اليمن، إن ميليشيات الحوثي الانقلابية ارتكبت 65 خرقا لوقف إطلاق النار بالحديدة، وذلك خلال الساعات الـ24 الماضية، مبينا أن الخروقات تضمنت الرماية بمختلف الأسلحة الخفيفة وقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا نجم عنها وفاة مدني وإصابة 12 آخرين.

وكانت الميليشيات الحوثية، قد نفذت أكبر محاولة تسلل جنوبي مدينة الحديدة، في تصعيد عسكري جديد لسلسلة خروقاتها المتكررة لاتفاق وقف إطلاق النار. وقال مصدر في الإعلام العسكري للمقاومة الوطنية في بيان، إن الميليشيات الحوثية قصفت مجمع إخوان ثابت التجاري والصناعي، جنوبي مدينة الحديدة، بعدد من قذائف الهاون، مما أدي إلي نشوب حريق هائل في هنجرين بالمجمع».

رفض الانسحاب



يأتي التصعيد العسكري الجديد لميليشيات الانقلاب بالتوازي مع استمرار رفضها الانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة تنفيذاً لاتفاق السويد الموقع في شهر ديسمبر الماضي.

وكانت بريطانيا قد كررت مطالبتها بانسحاب الميليشيات الحوثية من مدينة الحديدة وتنفيذ اتفاق إعادة الانتشار، الذي اتفق عليه في ديسمبر الماضي في السويد. وأكدت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية، أليسون كينج، أهمية حل الأزمة اليمنية عبر الحوار السياسي. وقالت: «إننا نحاول تشجيع ودعم الحوار، ونعتقد أنه على الحوثيين مغادرة ميناء الحديدة، وإذا لم يحدث ذلك، فإن العمليات القتالية سوف تتجدد، وهذا خطير جداً على الشعب اليمني».


محاصرة رازح


من جهة أخرى، فرضت وحدات من الجيش اليمني، أمس حصارا على ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في ثلاث مناطق بجبهة رازح غرب محافظ صعدة.

وقال مصدر عسكري يمني، إن وحدات من اللواء السابع أحكمت حصاراً خانقًا على الميليشيات الحوثية الإجرامية المدعومة من إيران المتمركزة في قرى شعبان وغُمار ومعتق العتم بمديرية رازح، مضيفا أن «الجيش اليمني، قصف مواقع للميليشيات في جبل بني معين وآل علي، أدى إلى تدمير ثلاثة مدافع بالكامل بينما سقط قتلى وجرحى من عناصرها المتواجدين في الأماكن المستهدفة».


نزع الألغام


واصل الفريق الهندسي لنزع الألغام تطهير منطقة مسن القد من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها الميليشيات وانتشل الفريق الهندسي 115 عبوة ناسفة ولغما أرضيا، كما نزعت فرق الهندسة التابعة لقوات الجيش اليمني، لُغماً بحرياً شديد الخطورة زرعته ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في سواحل محافظة الحديدة، غرب اليمن.

 ومن جانبه، قال محافظ صعدة اليمنية، اللواء هادي طرشان الوائلي، إن قوات الجيش اليمني في المحور، أصبحت على بعد أقل من ثلاثين كيلو مترا فقط من مركز المحافظة، موضحا أن الجيش حقق تقدمًا كبيراً في جبهة الصفراء وتمكن من الاقتراب من مركز المحافظة الذي ما يزال تحت سيطرة الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.


 


خروقات وقف النار

-  محاولة تسلل جنوبي مدينة الحديدة

-  قصف مواقع مدنية بقذائف الهاون

-  قتل وإصابة عدد من المدنيين

-  رفض الانسحاب من الموانئ