توقع تقرير نشره المنتدى الاقتصادي العالمي weforum، أن تصل نسبة انتشار الهواتف الذكية في العالم بحلول عام 2025 إلى 79 %، مشيرا إلى أن معظم البلدان المتقدمة تقترب حاليا من مستويات كبيرة في استخدام هذه الهواتف، على الرغم من أن الأجهزة اللوحية وبعض الشاشات الإلكترونية لا تزال تشكل اهتماما لدى الملايين.


الاعتماد على الهواتف الذكية


 


وفقا لتقرير نشرته جمعية GSMA، وهي مجموعة صناعية عالمية تمثل مشغلي شبكات الهاتف المحمول واللاعبين الآخرين في هذا المجال، فقد بلغت نسبة الاعتماد على الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم نحو 60 % فقط من بين جميع الاتصالات المتنقلة في عام 2018، حيث شهدت العديد من المناطق مستويات اعتماد أقل بكثير من ذلك. ولوحظ أدنى مستوى لتبني الهواتف الذكية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بنسبة 36 %، في حين بلغت النسبة في أميركا الشمالية نحو 80 %.

 


تقنيات متسارعة


يقول التقرير إنه عندما عرضت صناعة الهواتف المحمولة أحدث التطورات في تكنولوجيا الهواتف الذكية في المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة في برشلونة الأسبوع الماضي، تصدرت الشاشات القابلة للطي، وأنظمة الكاميرا المتطورة، وبالطبع 5G معظم العناوين الرئيسية. ومع اقتراب أن تكون الهواتف الذكية هي الأكثر استخداما في العديد من البلدان المتقدمة، فمن السهل أن ننسى أن مليارات الأشخاص لا يملكون هواتف ذكية على الإطلاق، ناهيك عن جهاز واحد يتطابق مع الجهاز اللوحي أو يحتوي على 5 عدسات للكاميرا.

 


دول تفتقر للهواتف الذكية


أكد التقرير أن الملايين في بعض البلدان لا يزالون يعتبرون أن امتلاك هاتف ذكي يبدو وكأنه ترف وليس ضرورة، إلا أنه من الجدير بالذكر أن الوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول هو عامل تمكين للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، خصوصا في البلدان التي تفتقر إلى البنية التحتية لتوفير إنترنت ثابت لأعداد كبيرة من السكان. ومع وضع ذلك في الاعتبار، فإنه حتى بحلول 2025 فإن الوضع في هذه البلدان يمكن ألا يتغير، رغم التوقعات أن تصل نسبة تشغيل الهواتف الذكية في العالم إلى 79 % في ذلك الوقت، ويدعم هذه النسبة ظهور الكثير من المناطق في العالم التي تشهد حاليا نموا ملحوظا خصوصا في البنية التحتية لإنترنت الهواتف المحمولة.