أكد عدد من مسؤولي تعليم نجران أن مبادرة الوعي الفكري والانتماء الوطني تهدف إلى تعزيز العقل والفكر في منطقة الأمان، من خلال تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة في المدارس وأندية الحي تحت عنوان «لحمة وطن».


ترسيخ الوسطية


أوضح المدير العام للتعليم بمنطقة نجران الدكتور محسن بن علي حكمي، أنه تم تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة في المدارس وأندية الحي ضمن مبادرة الوعي الفكري والانتماء الوطن، تحت عنوان «لحمة وطن» والتي تهدف إلى تعزيز الانتماء والولاء للوطن وولاة أمره، وترسيخ مفهوم الوسطية ومواجهة الأفكار المنحرفة والهدامة، والتي تسعى إلى الانحراف بالجيل، وتحصين الأسرة والمجتمع من المهددات الفكرية، وذلك من خلال إقامة عدد من البرامج والفعاليات والدورات التدريبية. وبين أن هذه البرامج تهدف إلى ترسيخ الانتماء وتعزيز اللُّحمة الوطنية، وتعزيز دور المدرسة في تحقيق الأمن الفكري.


وطن وعطاء


أكد المساعد للشؤون التعليمية بتعليم نجران حسين آل معمر، أن من ضمن البرامج العديد من البرامج ومنها برنامج وطن وعطاء، والذي اشتمل على الكلمات الوجدانية والإلقاء عبر الإذاعة الصباحية والحوار الطلابي تحت عنوان «وطن لا نحميه لا نستحق العيش فيه»، كما تم تنفيذ العديد من البرامج التوعوية للطلاب بمخاطر تداول مقاطع الاستهداف المعادي للوطن تحت شعار «كن حذرا»، وكذلك برنامج أغرد لوطني عبر وسائل التواصل الاجتماعي تويتر وسناب شات وفيسبوك، إضافة إلى تنفيذ برامج تهدف إلى ترسيخ مفهوم الوسطية ومواجهة الأفكار المنحرفة والهدامة، وكذلك تنفيذ دورات تعني بتنمية مهارات المعلمين والطلاب في التعامل مع الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وإطلاق حزمة من البرامج التطوعية تحت شعار «حبي لوطني عطاء».

 


المواطن القدوة


أشارت المساعدة للشؤون التعليمية سراء الشهراني، إلى أنه تم إطلاق برنامج المواطن القدوة الذي شمل عددا من الزيارات للمحافظات والدوائر الحكومية بالمنطقة، كما تم تنفيذ برنامج رسالة وطنية ورسالة إلى جندي على الحدود، وبرنامج قلمي يفخر بمنجزات وطني، وكتابة العديد من المقالات الوطنية التي سطرها الطلاب، كما تم تنفيذ برامج تطوعية تعزز دور الشباب في المحافظة على المكتسبات الوطنية، من خلال تنظيف الحدائق والمتنزهات الوطنية، توزيع بروشورات توعوية في الأماكن العامة وتنفيذ برامج تهدف إلى تحصين الأسرة والمجتمع من المهددات الفكرية، وإبراز دور المواطن القدوة في الذود عن وطنه من خلال تكريم أبناء الشهداء.

 


رؤية 2030


بين مدير إدارة النشاط الطلابي بتعليم نجران عبده بن محمد عطيف، أنه كذلك تم تنفيذ برنامج يوم الوطن في المدارس وأندية الحي من خلال الأناشيد الوطنية وما يخص رؤية 2030 القصائد الشعرية الوطنية، والتي تهدف إلى تعزيز الأمن الفكري للمجتمع في شتى المجالات والمشاهد التمثيلية التي تهتم بالأمن الفكري والعروض المسرحية ومعرض (الأمن الفكري)، وقد تم تنفيذ جميع البرامج في كافة المدارس، وذلك ضمن أنشطة النشاط الطلابي وتم إعداد لجان عاملة بذلك، ومشاركة جميع المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات، وتوفير جميع الاحتياجات للمناشط الطلابية، وتفعيل وسائل التواصل الاجتماعي لإبراز مشاعر الطلاب وأعمالهم الإبداعية التي تواكب رؤية المملكة 2030.


الفكرة


 برنامج توعوي تثقيفي يهدف إلى تعزيز الانتماء والولاء للوطن وولاة أمره وترسيخ مفهوم الوسطية ومواجهة الأفكار المنحرفة والهدامة، والتي تسعى إلى الانحراف بالجيل، وتحصين الأسرة والمجتمع من المهددات الفكرية. وذلك من خلال إقامة عدد من البرامج والفعاليات والدورات التدريبية.




 


قيمة المواطنة


أكد المساعد للشؤون المدرسية مسفر الوادعي، أن من أهداف المبادرة غرس قيمة المواطنة الصالحة، وبناء شخصية الطالب المتوازنة، وتنمية مهارات المعلمين والطلاب في التعامل مع الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وتجسيد مشاعر الحب والولاء لولاة الأمر، وبيان جهود التعليم في ترسيخ اللحمة الوطنية.

 


برامج وأنشطة نفذت على مستوى المدارس وأندية الحي

 


 وطن وعطاء

 المواطن القدوة

 يوم الوطن

 رسالة إلى جندي على الحدود

 الكلمات الوجدانية

 الحوارات الطلابية

 أغرد لوطني

 القصائد الشعرية الوطنية

 المعارض الوطنية

 المشاهد التمثيلية والعروض المسرحية

 الدورات التدريبية

 برامج تهدف إلى ترسيخ مفهوم الوسطية

 برامج تهدف لمواجهة الأفكار المنحرفة والهدامة

 إبراز دور المواطن القدوة في الذود عن وطنه

 برامج تطوعية

 قلمي يفخر بمنجزات وطني

 بصمة وفاء




مشروع الأمن الفكري بمدارس تعليم نجران


 


الهدف العام


 ترسيخ الانتماء وتعزيز

اللُّحمة الوطنية

 


 


 الأهداف التفصيلية


بيان جهود التعليم في ترسيخ اللحمة الوطنية

 


 تعزيز دور المدرسة في تحقيق الأمن الفكري

تجسيد مشاعر الحب والولاء لولاة الأمر

 غرس قيمة المواطنة الصالحة وبناء شخصية الطالب المتوازنة

تنمية مهارات المعلمين والطلاب في التعامل مع الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي