تمكن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لنزع الألغام في اليمن «مسام» خلال الأسبوع الأول من مارس الحالي، من انتزاع 15 لغما مضادًا للأفراد و966 لغمًا مضادًا للدبابات و1065 ذخيرة غير متفجرة، و49 عبوة ناسفة، ليبلغ إجمالي ما تم نزعه خلال الأسبوع الأول 2,095 لغمًا.

 وبلغ إجمالي ما تم نزعه منذ بداية المشروع حتى الآن 48225 لغمًا زرعتها المليشيات الحوثية في الأراضي والمدارس والبيوت في اليمن، وحاولت إخفاءها بأشكال وألوان وطرق مختلفة راح ضحيتها عدد كبير من الأطفال والنساء وكبار السن، سواء بالموت أو الإصابات الخطيرة أو بتر الأعضاء.



مساعدات

وزع المركز أول من أمس 850 سلة غذائية، تزن 62 طنًا و900 كيلو جرام للمعاقات والمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة والأسر الأكثر احتياجًا في مديرية المكلا بمحافظة حضرموت، يستفيد منها 5100 مستفيد.

كما وزع كذلك 120 سلة غذائية، تزن 8 أطنان و880 كيلو غرامًا، للنازحين في مديرية حريب القراميش بمحافظة مأرب، يستفيد منها 720 فردًا.

 ترفيه

ونظم المركز كذلك رحلة ترفيهية للأطفال اليمنيين المجندين المعاد تأهيلهم إلى الأماكن السياحية والتاريخية في محافظة مأرب، ضمن الدورة الأولى من المرحلتين التاسعة والعاشرة من مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين في اليمن.

وشملت الرحلة معبد أوام وعرش بلقيس اللذين يعود تاريخهما إلى 8 آلاف عام قبل الميلاد، إضافة إلى سدي مأرب القديم والحديث وبعض المزارع في وادي عبيدة.

وتهدف الرحلة إلى تعريف الأطفال على الآثار والأماكن السياحية التي تزخر بها محافظة مأرب، إضافة إلى قضائهم وقتا من المرح يساعدهم على التفريغ النفسي للتخفيف من الصدمات التي تأثروا بها خلال فترات تجنيدهم القسري.

وعبر الأطفال المستفيدون عن سعادتهم الكبيرة لتعرفهم على تاريخ بلادهم وأهميته، شاكرين الجهود المبذولة من المملكة ممثلة بالمركز من أجل إعادتهم إلى حياتهم الطبيعية التي افتقدوها طويلاً.

 


 


نزع ألغام


2,095

لغما الإجمالي خلال أسبوع


15

لغما مضادًا للأفراد

 


966

لغمًا مضادًا للدبابات

 


49

عبوة ناسفة

 


1065

ذخيرة غير متفجرة

48225

لغمًا الإجمالي منذ بدء المشروع