في وقت بلغت قيمة التعويضات التي قدمتها شركات تأمين المركبات 8.314 مليارات ريال عام 2017، قدرت قيمة الخسائر المادية الناجمة عن حوادث المركبات بأكثر من 10 مليارات ريال سنويا.


%30


 من الحوادث تقع لتدني مستوى السلامة المرورية


ضعف جودة التصليح يؤثر

 سلبا في

 السلامة

 


السلوك القيادي أهم مسببات الحوادث








فيما أكد خبراء على أن البنية التحتية في المملكة ممتازة، وأن مع الاهتمام بجودة المركبات التي تنطلق بالشوارع، تكون مشكلة الحوادث المرورية غالباً بسبب السلوك القيادي لدى العامة، كشفت دراسة أن قرار قيادة المرأة زاد من معدلات توظيف النساء في مختلف جهات العمل.



توظيف المرأة

ذكرت دراسة بعنوان «أثر قيادة المرأة للسيارة على التنمية المستدامة والسلامة المرورية في المملكة» عرضتها عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، الدكتورة نجاح القرعاوي، أمس باليوم الختامي لـ«مؤتمر السلامة المرورية 2019»، أن «الدراسة تتبعت البعد الاقتصادي لقيادة المرأة، ودور ذلك في رفع معدلات الدخل الشهري للأسرة، والفرص والمجالات الوظيفية المحتملة للمرأة بعد قيادتها للسيارة»، مشيرة إلى أن العديد من الفرص الوظيفية فتحت للنساء بعد قيادتهن للسيارة، وأكبر مثال التوظيف الكبير في مدارس تعليم القيادة.



معدلات الصرف الشهري

أوضحت القرعاوي أن «البحث درس معدلات الصرف الشهري على النقل للأسرة السعودية بعد تطبيق قرار السماح للمرأة بالقيادة، كما استطلعت حجم الحوالات الشهرية من السائقين للخارج بعد تقلص أعدادهم، وحجم المبيعات في وكالات السيارة، ونشاط استئجار المركبات من مكاتب التأجير بعد دخول المرأة كعمل جديد لهذا السوق».  وأضافت أن «البحث يكشف عن حجم الرضى النفسي للمرأة، وعن حجم الوصول للتعليم وتطوير الذات، وأيضاً الاستغناء عن تكاليف الاستقدام التي تصحبها مشاكل العمالة الوافدة من السائقين»، مشيرة إلى أن البحث كشف عن مدى استيعاب مواقف السيارات بعد زيادة أعداد المركبات.

وبينت القرعاوي أن «الدراسة ستخرج بمجموعة من المخرجات، وستكون لها مرجعية واضحة، بحيث تتناول الوضع ما قبل قرار القيادة وبعده، من خلال استطلاع ومشاركة 31 ألف نسمة على مستوى المملكة.

 

تعويضات شركات تأمين

 كشف نائب الأمين العام للهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين المهندس هاني دهان أن «قيمة تعويضات شركات تأمين المركبات بلغت 8.314 مليارات ريال عام 2017»، فقط ما تدفعه شركات التأمين، وهناك تكاليف إصلاح أخرى لا تدفعها الشركات، «بمعنى أن إجمالي الخسائر المادية بسبب الحوادث قد تجاوز 10 مليارات ريال سنوياً».



خصخصة بعض خدمات المرور

أكد مدير عام المرور اللواء محمد البسامي أن «المادة 20 في نظام المرور الجديد أكدت على أنه خلال المرحلة القادمة ستكون هناك مشاركة للقطاع الخاص في كثير من الخدمات التي يقدمها حالياً المرور»، مشيرا إلى أن الخدمات المرورية التي تقدم إلكترونياً مخصخصة، وكذلك خدمات شركات «تقييم ونجم».