حمل مواطن مستشفى محافظة ينبع التابعة لمنطقة المدينة المنورة مسؤولية دخول ابنته في غيبوبة، نتيجة ما اعتبره تقصيرا في التعامل مع الحالة عند دخولها إلى قسم الطوارئ وتعرضها لإهمال أثناء التعامل مع حالتها حسب زعمه، وطالب بسرعة نقلها إلى مركز متخصص وعلاجها.

في حين ردت صحة المدينة على اتهامات الأب، بأن الطفلة حضرت إلى طوارئ المستشفى، وتم تشخيص حالتها على أنها اشتباه «التهاب سحائي»، مبينة أنه تم التعامل مع الحالة وفقا للأعراف الطبية المتبعة في مثل هذه الحالات، وتواصل المستشفى تقديم الرعاية الطبية اللازمة لها.

وأضاف المواطن أنه مستمر في متابعة شكواه رافضا ما ذكرته الصحة في بيانها حول الحالة.


شكوى والد المريضة


 


قال مبارك حامد الحافظي، والد المريضة «طيف» البالغة من العمر 15 عاما، إنها نقلت إلى مستشفى ينبع العام في بداية شهر مارس الجاري، وكانت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وبلغت حينها 38 درجة مئوية، وخلال الانتظار الذي طال لمدة 6 ساعات قبل الكشف عليها، أعطيت محلولا في قسم الطوارئ، وبعد نصف ساعة من ذلك توقف قلب المريضة وأجري على الفور إنعاش قلبي لها، إلا أنها دخلت بعد ذلك في غيبوبة.

وأضاف الحافظي في حديثه لـ»الوطن»، أن نتيجة الأشعة المقطعية أظهرت بأن الطفلة سليمة قبل تعاطيها جرعة الدواء، حيث تعاني حاليا من توقف عمل المخ، محملا المستشفى مسؤولية ما وقع بسبب الإهمال، التي تعرضت له طفلته ومطالبا صحة المدينة المنورة بإنقاذ حياتها بالكشف عليها من مختصين، ونقلها لمستشفى متخصص. 

 


تأخر استجابة الأطباء


ويرى الحافظي أن الأطباء تأخروا في الاستجابة للنداء وذلك للكشف عليها، مبينا أن قسم الطوارئ في المستشفى يعاني من ضعف في تقييم الحالة والتعامل معها وإجراء الفحوصات اللازمة، وعدم إجراء التحاليل اللازمة للمريضة، بعد سحب العينة. 


رد صحة المدينة


قالت صحة المدينة في ردها على شكوى المواطن إنه بالإشارة إلى ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي عن التعامل مع الطفلة التي أُدخلت مستشفى ينبع العام، والمطالبة بنقلها إلى مستشفى متخصص. عليه تود الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بالقطاع الصحي لمحافظة ينبع ومستشفى ينبع العام، أن توضح أن الطفلة حضرت إلى طوارئ المستشفى، وتم تشخيص حالتها على أنها اشتباه (التهاب سحائي)، وقد تم التعامل مع الحالة وفق الأعراف الطبية المتبعة في مثل هذه الحالات، وتواصل المستشفى تقديم الرعاية الطبية اللازمة للطفلة.

وأكدت الشؤون الصحية بالمنطقة أن صحة وسلامة جميع المرضى من أولى الأولويات التي تحرص عليها، ولن تتهاون في إيقاع العقوبة في حال وجود أي تقصير متعلق بخدمة المرضى، لاسيما الحالات الطارئة والحرجة التي تتطلب سرعة التدخل، وتقديم الخدمة الفورية.

 


شكاوي تلقتها الصحة ضد مستشفيات المدينة


أغسطس 2018



 شكوى ضد مستشفى الملك فهد بعد اكتساب مواطن لمرض الجرب وإخراجه

 


سبتمبر 2018



 شكوى ضد مستشفى الميقات بتحميلها وفاة مواطن نظير تشخيص خاطئ عقب سقوط جدار عليه

 


مارس 2019



 شكوى ضد مستشفى ينبع بعد دخول طفلة في غيبوبة


أكتوبر 2018



شكوى ضد مستشفى خاص تسبب في قطع أمعاء مريضة والرحم عقب عملية قيصرية