شدد وزير الصحة توفيق الربيعة، على أن الوزارة تؤمن بالتحول الوطني للقطاع الصحي كضرورة وليس خيارا، مؤكدا أن تصميم مبادرات وبرامج التحول الوطني للقطاع الصحي يسير في كافة الاتجاهات، وأضاف، في ندوة مستقبل الخدمات الصحية، أن المبادرات تستهدف إعادة حوكمة القطاع الصحي مؤسسيا.

 






افتتح رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ أول من أمس ندوة «مستقبل الخدمات الصحية في ظل رؤية المملكة 2030» التي ينظمها المجلس بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وذلك في مقر المجلس، بحضور وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة.


مناقشة القضايا الصحية


قال رئيس المجلس إن «تنظيم مجلس الشورى لهذه الندوة يأتي نظراً لأهمية الخدمات الصحية للمواطنين وبما يتيح للمجلس وأعضائه مناقشة القضايا المستجدة في هذا القطاع الذي يحظى باهتمام واسع من جانب المواطنين، والاستماع لآراء المسؤولين المعنيين في الجهات الصحية أصحاب المعارف والخبرات».  وأضاف أن «الندوة ستنقل ما لدى المجلس من رؤى ضمن سياسات المملكة التنموية وتحولاتها الاقتصادية في إطار برامج رؤية المملكة 2030 إلى مسؤولي وزارة الصحة».


إعادة حوكمة القطاع


قال وزير الصحة إن «الوزارة تؤمن أن التحول الوطني للقطاع الصحي ضرورة وليس خياراً»، مؤكداً أن تصميم مبادرات وبرامج التحول الوطني للقطاع الصحي تسير في كافة الاتجاهات بما يدعم المنظومة الصحية المتكاملة. وأضاف أن المبادرات تستهدف مؤسسيا إعادة حوكمة القطاع الصحي بما يركز أعمال التنظيم والإشراف والرقابة على الوزارة، وتفصل مهمتي تقديم خدمات الرعاية الصحية وتمويلها على المهام الملحقة بها، بحيث تتشكل كيانات مقدمة للخدمة تتنافس فيما بينها على الجودة والكفاءة.


تتبع الأدوية

استعرض المشرف العام لمؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور ماجد الفياض تطلعات المستشفى، وقال إن «المستشفى يطمح إلى التحول العالمي في الخدمات التي يقدمها، وتحسين الخدمات التشغيلية التي تعد ضمن ركائز مستشفى الملك فيصل التخصصي، سعيا للعمل التكاملي لتحقيق الأهداف التي رسمها المستشفى للرعاية التخصصية». وكشف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي في ورقته أن «الهيئة لديها نظام رصد لتتبع الأدوية من صناعتها حتى وصولها إلى المستهلك»، مقدماً شكره لمجلس الشورى على إقراره عددا من الأنظمة التي تطبقها الهيئة مثل: نظام الغذاء ونظام الأعلاف ونظام مستحضرات التجميل وغيرها من الأنظمة.