علمت «الوطن» أن عدد الكوادر العاملة بمحطات قطار الحرمين 650 سعوديا وسعودية، وأن نسبة الكوادر النسائية 70% في جميع المحطات، وسيتم رفع الرحلات إلى 35 رحلة أسبوعيا بنهاية 2019.

 




 


فيما تشغل السعوديات وظائف إدارية وتنفيذية في مشروع قطار الحرمين السريع، الذي يربط عبر 5 محطات بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، مرورا بمحطة مدينة جدة، ومحطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، علمت «الوطن» أن عدد الكوادر العاملة بمحطات القطار ما بين رجال ونساء 650 سعوديا وسعودية يعملون في محطات القطار، ونسبة الكوادر النسائية منهم نحو 70% في جميع المحطات التي هي قيد التشغيل، وسيتم رفع الرحلات إلى 35 رحلة أسبوعيا بنهاية 2019.



تمكين الكوادر النسائية



رصدت «الوطن» من خلال جولة ميدانية داخل محطة جدة تمكين المرأة داخل محطات قطار الحرمين، إذ لم يقتصر ذلك على أعمال الاستقبال والحجز للمسافرين، بل تجاوز ذلك إلى الثقة في إمكاناتهن بإعطائهن مناصب إدارية داخل المحطات، فمنذ دخول المسافرين المحطة بجدة تستقبلهم كوادر نسائية لإرشادهم والتأكد من الحجوزات وإرشاد المسافرين أثناء الصعود، وإطلاعهم على طرق السلامة المتبعة في القطار، وقالت مصادر لـ«الوطن» جميع الكوادر سعوديون ما بين نساء ورجال وعددهم 650 يعملون في محطات قطار الحرمين، وتجاوزت نسبة الكوادر النسائية 70% منهم في جميع المحطات التي هي قيد التشغيل.



تواصل الصيانة



تبين خلال الجولة أن مرافق محطة جدة ما زالت تخضع للصيانة والإنشاء في المواقع التابعة لها في الوقت الذي مضى على تشغيل القطار نحو 5 أشهر، حيث كانت البداية الفعلية في 11 أكتوبر 2018. كما رصدت الجولة أعمال الإنشاء القائمة داخل المحطة ووجود العمالة التي تقوم بعمليات استكمال باقي المرافق وإنهائها إلى جانب عدم تشغيل المحلات التجارية في المحطة، وكثرة المساحات الشاسعة الفارغة دون الاستفادة منها أو إنشاء مرافق عليها تخدم المسافرين عبر القطار، وعدم الاستفادة من أجهزة الحجز الذاتي التي تم توزيعها بمدخل صالة استقبال المسافرين دون أن تعمل.


250 ألف راكب


أكدت مصادر لـ«الوطن» أن السبب في تأخير الانتهاء كليا من محطة قطار الحرمين بجدة يعود للمقاول الذي تسبب في ذلك نتيجة ما تعرضت له الشركة السابقة من إفلاس وخروجها من السوق، مما جعل المشروع ينتقل لشركة أخرى مشغلة وقامت بأعمال إنشاء المحطات والسكة الحديد وجميع مرافق المشروع، وأضافت المصادر أن قطار الحرمين نقل إلى الشهر الماضي أكثر من 250 ألف راكب بين المحطات الأربع مكة المكرمة وجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية والمدينة المنورة، ومن المتوقع زيادة عدد الرحلات خلال ذي الحجة لخدمة الحجاج والمعتمرين بنهاية الموسم، بحيث مع نهاية عام 2019 سيكون عدد الرحلات نحو 35 رحلة أسبوعيا.


قلة الرحلات


من خلال التجول في داخل المحطة بجدة، أكد عدد من المسافرين لـ«الوطن» أن قلة عدد الرحلات وضيق الوقت تسبب في عدم تمكن كثير من الاستفادة من هذه الخدمة، ونظرا لأن القطار يعتبر من وسائل النقل السريعة والمريحة فقد اعتبروا أن عدم توافر الرحلات بشكل يومي لا يخدم كثيرا من فئات المجتمع. واستغرب المسافرون طيلة الفترة التي سبق أن تم الإعلان عنها لزيادة عدد الرحلات بين جدة والمدينة أو مكة المكرمة وحصرها في أوقات وأيام محدودة إلى الوقت الحالي.


القطار في 5 أشهر


 البداية الفعلية في 11 أكتوبر 2018

 نقل أكثر من 250 ألف راكب بين 4 محطات

 زيادة عدد الرحلات خلال ذي الحجة

 35 رحلة أسبوعيا بنهاية 2019


ملاحظات بمحطة جدة


01 عدم اكتمال كافة مرافق المحطة


02 ترك مساحات دون الاستفادة منها بصالة الاستقبال


03 عدم تشغيل كافة المحلات التجارية بصالة المسافرين


04 عدم الاستفادة من آلية حجز تذاكر السفر الآلية


05 عدم جاهزية المرافق الخارجية للمحطة