فيما شهدت المملكة، أخيراً، تنامي ثقافة المحميات البيئية الخاصة، غابت التشريعات والضوابط المنظمة لها. وقال المتحدث باسم الهيئة السعودية للحياة الفطرية بندر الفالح لـ«الوطن»: «نظام الهيئة لا يوجد به ما يطلق عليه المحميات الخاصة، ومسمى محمية خاصة له اشتراطات ومعايير ومتطلبات، فإما أن تكون محميات لأنواع حيوانية أو محميات لأنواع نباتية، أو منطقة حماية لأنواع مهاجرة يتم إنشاؤها لمجرد حب الاقتناء أو التربية». وأضاف أنه وفقا لأنظمة الهيئة ينظر لمثل هذه الأماكن باسم مجموعات خاصة أو مزارع خاصة، والتي يدخل بها شق كبير من نظام الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض. وكشف عدد من ملاك المحميات الخاصة عن بعض الصعوبات التي تواجههم، منها صعوبة استيراد الحيوانات خارج المملكة، وقلة الإمكانات.






فيما تشكل المحميات البيئية الخاصة نسبة لا بأس بها من جهود الحماية في بعض الدول، وإضافة مهمة لجهود حماية التنوع الأحيائي، كشف عدد من ملاك المحميات الخاصة لـ«الوطن» عن بعض الصعوبات التي تواجههم، منها صعوبة استيراد الحيوانات خارج المملكة، وقلة الإمكانات.



صعوبة الاستيراد

قال سالم القحطاني -أحد ملاك المحميات الخاصة- إن من الصعوبات التي تواجهنا منع اقتناء بعض أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض من قبل الجهات المختصة، وصعوبة الاستيراد من خارج المملكة.

وقال بدر الحواس، إن من الصعوبات أيضا عدم وجود الدعم، وقلة الإمكانات عند كثير منهم، بالنظر إلى التكاليف التي يتحملونها.

وطالب القحطاني والحواس بتقييم المحميات الخاصة، وإيجاد آلية للدعم، مؤكدين أن المحميات الخاصة تسهم في تعزيز التنوع الحيوي، من خلال المحافظة على التنوع النباتي والحيواني، وتبادل الخبرات بين المهتمين، وإكثار الأنواع المهددة بالانقراض، ونشر الوعي والمعرفة بالنباتات والحيوانات المحلية.

غياب المعايير

أوضح الأستاذ في جامعة القصيم، رئيس مجلس إدارة جمعية آفاق خضراء البيئية، الدكتور عبدالرحمن الصقير، أن «المملكة شهدت مؤخرا تنامي ثقافة المحميات البيئية الخاصة، لتواكب الوعي البيئي المجتمعي المتصاعد، وتزايد عددها لتشمل مختلف مناطق المملكة».  وأضاف «على الرغم مما يعتري بعض المحميات البيئية الخاصة في المملكة من مظاهر المباهاة والوجاهة، وغياب المعايير التي تحكم تصنيف المحميات الخاصة وتعريفها، إلا أنها -إذا توفر فيها بعض الشروط- تصب في جهود الحماية وحفظ التنوع الحيوي، وتسهم في نشر ثقافة الحماية والاستمتاع بالكائنات الحية، بل إنها قد تتفوق على المحميات الحكومية إذا أديرت بكفاءة، كما يمكن أن تساعد المحميات الخاصة في انتعاش السياحة البيئية بما يعود على الجميع بالفائدة».



ضوابط وأنظمة

أبان الصقير أن «تعظيم الاستفادة من المحميات البيئية الخاصة يستلزم اتخاذ بعض الإجراءات التي تسهم في إحداث نقلة نوعية لتلك المحميات وتضمن استدامتها، كما أن الجهات ذات العلاقة كوزارة البيئة والمياه والزراعة، والهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، مدعوة للاهتمام بالمحميات الخاصة ودعمها ورعايتها، والمساعدة في وضع الضوابط والأنظمة والقوانين التي من شأنها أن تضمن فعالية المحميات الخاصة واستمرارها، وكذلك على الجهات الرسمية توفير المشورة الفنية وتسهيل الإجراءات الخاصة بتلك المحميات».



ممارسات سيئة

أكد رئيس مجلس إدارة جمعية آفاق خضراء البيئية، أن «على ملاك المحميات الخاصة كذلك أن يسعوا لتطويرها لتحقيق أغراض حماية البيئة والتنوع الحيوي وفق أسس علمية، بالاستفادة من الخبرات والتجارب العالمية المماثلة، كما أن التعاون والتنسيق بين ملاك المحميات من شأنه أن يعود بالفائدة على هذه الثقافة الناشئة ويعززها».

وأكد الصقير أهمية أن تتخلص المحميات البيئية الخاصة من بعض الممارسات التي تسيء إليها كاقتناء الحيوانات الفطرية من الصيادين المخالفين، أو إدخال نباتات أو حيوانات قد تلحق الضرر بالنظام البيئي، أو تشكل خطورة على الإنسان.



مجموعات خاصة

قال المتحدث باسم الهيئة السعودية للحياة الفطرية بندر الفالح لـ«الوطن»: «نظام الهيئة لا يوجد به ما يطلق عليه المحميات الخاصة، ومسمى محمية خاصة له اشتراطات ومعايير ومتطلبات، فإما تكون محميات لأنواع حيوانية أو محميات لأنواع نباتية، أو منطقة حماية لأنواع مهاجرة يتم إنشاؤها لمجرد حب الاقتناء أو التربية». وأضاف «وفقا لأنظمة الهيئة ينظر لمثل هذه الأماكن باسم مجموعات خاصة أو مزارع خاصة، والتي يدخل بها شق كبير من نظام الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض»، مشيرا إلى أن الأشخاص الذين يرغبون في إيواء أو إنتاج الكائنات يتقدمون للهيئة بطلب اقتناء الحيوانات أو تربيتها، وتتم زيارتهم من قبل مختصين لتحديد مدى ملاءمة هذه الأماكن لإيواء الحيوانات.


المصاعب التي تواجه المحميات الخاصة


  قلة الدعم



  صعوبة الاستيراد


  منع اقتناء بعض الحيوانات المهددة بالانقراض



  قلة الإمكانات مقارنة بالتكلفة


 ممارسات تسيء إلى المحميات الخاصة


اقتناء الحيوانات الفطرية من الصيادين المخالفين


إدخال نباتات أو حيوانات قد تلحق الضرر بالنظام البيئي، أو تشكل خطورة على الإنسان