تسبب ضعف الإقبال على الشقق العائلية بعد مغادرة العديد من الأسر الأجنبية إلى بلدانها، في تحويل الشقق السكنية العائلية إلى العزاب، وأكد عدد من المكاتب العقارية أن إقبال العزاب أدى إلى رفع أسعار هذه الشقق التي تتم تجزئتها إلى غرف.


أسباب تحويل الشقق العائلية إلى عزاب


مغادرة العوائل الأجنبية

تجزئة الشقق إلى وحدات أصغر

تأجيرها بأسعار عالية على العزاب


 


 






تسبب ضعف الإقبال على الشقق العائلية أخيرا لأسباب عدة ومنها مغادرة عدد من العائلات الأجنبية، في تحويل العمائر السكنية من العوائل إلى العزاب، نظرا للإقبال الكبير على هذه الفئة من الشقق، هذا ما أكده عدد من المكاتب العقارية لـ»الوطن»، موضحين أن إيجار العزاب مرتفع جدا، مقارنة بالعوائل لشدة الطلب.



الأنظمة والمعايير

قال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين، إن من مسببات رفع إيجار الوحدات السكنية للعزاب هو تقاسم الدفع على عدة أطراف من قبل المستأجرين، منوها أن هناك متطلبات ومعايير وأنظمة تحكم التأجير للعزاب، وبالتالي يفترض أن تكون المعايير والأنظمة هي المتحكمة في التأجير.



غرف الإيجار

فيما يتعلق بقيمة الإيجار، أضاف البوعينين، أن كثيرا من الأحيان يتم استغلال الوحدات السكنية، حين يتم تأجيرها للعزاب بنظام التجزئة، بحيث يعاد تأجير الغرف داخل المنشأة السكنية، بما يساعد على ارتفاع إيجارها، مقارنة بالتأجير الكلي للوحدة السكنية، وتابع، أن هذا يحدث في الأماكن الذي يكون فيه الطلب مرتفع بشكل كبير، خاصة في المدن الصناعية التي ترتبط بالشركات الكبرى، مشيرا إلى أن من مسببات رفع إيجار الوحدات السكنية للعزاب، أن من يقوم بدفع الإيجار ليس طرف واحدا بل أكثر من طرف، وبالتالي يكون هناك تقاسم لتحمل هذه الوحدة السكنية، فيكون مرتفع بالنسبة للمؤجر ويكون منطقي بالنسبة للمستأجر.



مخالفات التأجير

وفي شأن انتشار الوحدات السكنية التي تجمع العزاب والعوائل، بين البوعينين، أن هناك أنظمة صدرت من وزارة الداخلية تنظم عملية المواقع، التي يمكن أن تؤجر للعزاب والأماكن التي يمنع فيها التأجير، خاصة إذا كانت بين الأحياء السكنية الخاصة بالعوائل، مؤكدا أن مثل هذه المعايير لم تطبق بشكل كلي، بل إن هناك الكثير من المخالفات التي تحدث في عمليات التأجير.



انتشار العزاب

ذكر الخبير الاقتصادي عادل التويجري لـ»الوطن»، أن تأجير الشقق إلى العزاب يعد مخالفة، كما توجد أنظمة وقوانين تحكم هذه المباني في مكاتب العقار، وبالتالي يجب أن تراقب، مؤكدا أن هذه الظاهرة أصبحت منتشرة أخيرا.

 


اسباب تحويل الشقق العائلية إلى العزاب


ضعف إقبال العوائل



ارتفاع طلبات العزاب



ارتفاع أسعار شقق العزاب



تجزئة الوحدة السكنية