نظم نادي الشارقة للصحافة 4 جلسات حوارية، ضمن فعاليات الدورة الثامنة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، والتي اختتمت فعالياتها تحت شعار «تغيير سلوك.. تطوير إنسان».

واستعرض في الجلسة الأولى «السلوك كارما البشري والإعلام.. التحليل والتفسير» أبرز ملامح الثورة الصناعية الرابعة، وأثر الذكاء الاصطناعي على الصحافة، وضرورة توظيفه في تحليل البيانات والمعلومات.

وجاءت الجلسة الثانية بعنوان «إعلام الأطفال وصناعة الأجيال»، وتحدثت فيها مريم السركال، رئيس قناة ماجد للأطفال، وبدر ورد، مؤسس تطبيق لمسة، حيث تناولا دور قنوات الأطفال في صناعة الجيل الصاعد، ومسؤوليات وتحديات الإعلام الموجه للأطفال، ومساهمته في صناعة شخصية الطفل.

وتوقفا عند تجربة كلتا المؤسستين؛ قناة ماجد، وتطبيق لمسة، واستعرضا أبرز التحديات التي واجهتهما في مخاطبة الأجيال الجديدة، وأثر سياستهما الإعلامية في توظيف اللغة والشخصيات العربية على نجاح تجارب المؤسستين.

واستعرض في الجلسة الثالثة «60 ثانية صنعت الفرق» دور التجارب الاجتماعية في الإعلام، وما تمثله من وسيلة هادفة تسهم في تعزيز القيم وترسيخها في النفس البشرية، ومناقشة دور التجارب الاجتماعية للشباب في ترسيخ القيم الإيجابية، وأثر المحتوى المرئي على التشكيل السلوك، وقدرة الإعلام على دفع الفرد داخل المجتمع على إحداث تغيير ملموس في محيطه الاجتماعي.

وبحثت الجلسة الرابعة بعنوان «تحسين التواصل المؤسسي باتباع تقنيات علم النفس السلوكي» آليات تحقيق التواصل المؤسسي الفعال، باستخدام علم النفس السلوكي، وتوقف المتحدثون عند علم النفس السلوكي، وتأثيره على التواصل المؤسسي، والتقنيات الحديثة والممارسات الفعالة، لتحقيق أفضل تواصل إيجابي داخل المؤسسات، إضافة إلى تحقيق الانعكاس الإيجابي على الجمهور.