أعلنت الصين، أمس، عن تأسيس شركة «هواجين أرامكو» المحدودة للبتروكيماويات، وهي شركة صينية سعودية مشتركة متكاملة، تعمل في مجال التكرير والبتروكيماويات، وتقع في مدينة بانجين شمال شرقي الصين، ويبلغ حجم استثماراتها حوالي 10.6 مليارات دولار(39.7 مليار ريال).

وتم توقيع اتفاق تأسيس الشركة الجديدة، من قبل شركة «أرامكو السعودية»، وشركتي «نورينكو» و»بانجين سينسن» الصينيتين على هامش زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للصين الشهر الماضي.



مشاريع الشركة

تمتلك الشركات الثلاثة «أرامكو» و»نورينكو» و»بانجين سينسن»، 35 % و36 % و29 % من إجمالي أسهم الشركة المشتركة على التوالي.

وذكرت «أرامكو السعودية» أن الشركة الجديدة ستعمل على بناء مشروع يضم مصفاة بقدرة تكرير 15 مليون طن من النفط سنويا، ووحدة تكسير الإيثيلين بقدرة 1.5 مليون طن سنويا، ووحدة بارا-زيلين بقدرة 1.3 مليون طن سنويا، ومن المتوقع أن تتجاوز إيرادات المبيعات السنوية 100 مليار يوان. وأشارت إلى أن الشركة الجديدة، ستزود الشركة المذكورة بما يصل إلى 70 % من النفط الخام، فيما من المتوقع أن تبدأ أعمالها التشغيلية عام 2024.



تطابق الرؤى

قال الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو السعودية»، أمين الناصر، إن «المشروع يأتي في إطار الترابط بين مبادرة «الحزام والطريق» الصينية و»رؤية 2030» السعودية، ويعكس توافق إحداهما مع أخرى.

من جهته، أكد حاكم مقاطعة لياونينج تانج يي جون، أن المشروع سيدفع تعزيز أمن الطاقة وتنشيط نمو القطاعات والصناعات الرئيسية في لياونينج، وكذلك تلبية الطلب المتزايد على المنتجات والبضائع في منطقة شمال شرقي الصين.