دشّن مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، أمس، أعمال الدورة الثانية لمنتدى «منطقة مكة المكرمة الاقتصادي 2019»، بحضور نائبه الأمير بدر بن سلطان، والذي تقام فعالياته في فندق هيلتون جبل عمر بالعاصمة المقدسة في الفترة من 23 إلى 26 مارس، وتنظمه إمارة منطقة مكة المكرمة بالشراكة مع الغرف التجارية بجدة ومكة المكرمة والطائف.

وبدأ حفل الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم، ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن مكة المكرمة والمنتدى. وألقى الفيصل كلمة جاء فيها «مرحبا بكم في قبلتكم، ووفقكم الله في ندوتكم، ‏قداسة مكان، ‏واستثمار زمان، ‏بفكر إنسان، و‏دين ودنيا وهمة عليا، كفانا تألما وجراحا، نريد كفاحا ونجاحا، ‏فعلوا العلم والاجتهاد، ‏وعززوا الصناعة والاقتصاد، العلم بدون عملٍ هدر، والكلام بدون فعل هدر، ‏والفوز لمن جد وصبر، عزيمتنا سعودية، وحكمتنا عربية، وروحنا إسلامية، والسلام».



اتفاقيات اقتصادية

في غضون ذلك، شهدت الجلسة الافتتاحية توقيع الأمير خالد الفيصل وبحضور نائبه، اتفاقية لإنشاء مركز العالم الإسلامي في مشروع الفيصلية، واتفاقية ثانية مع وزير الطاقة المهندس خالد الفالح لإنشاء مشروع للطاقة الشمسية في منطقة مكة المكرمة.  أما الاتفاقية الثالثة، فقد وقعها الفيصل مع وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بن صالح بنتن لتشغيل الواحة العالمية في مكة، فيما تم توقيع الاتفاقية الرابعة مع محافظة هيئة الاستثمار إبراهيم العمر لتعزيز الاستثمارات المحلية والأجنبية في المنطقة.



جلسات المنتدى

كان الممتدى قد استهل أعماله بعقد جلسة وزارية رئيسة بمشاركة خمسة وزراء، وزير التجارة والاستثمار، وزير الشؤون البلدية والقروية، المكلف الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، ووزير العدل الدكتور وليد بن محمد بن صالح الصمعاني، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان بن عبدالعزيز الراجحي، ووزير الإسكان ماجد بن عبدالله بن حمد الحقيل، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن.

من جهته، أعرب عبد الرحمن فقيه خلال كلمته بمناسبة اختياره شخصية المنتدى، عن أمله في إنشاء معرض إسلامي لعرض المنتجات الصناعية والزراعية والمعدات الميكانيكية، ويكون بمثابة ملتقى للحجاج القادمين للحج والعمرة، وفيه تتفاعل عروضاتهم وخدماتهم ويتناولون مع سكان مكة كافة الخدمات التجارية والصناعية والزراعية. وعلق الأمير خالد الفيصل، مؤكدا أن المعرض سيكون ضمن مشروع الفيصلية.