علمت «الوطن» أن المدة المتبقية لمشروع تطوير وتوسعة إستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة 5 أشهر فقط، ليكون جاهزا لاستقبال منافسات الدوري السعودي للمحترفين في الموسم المقبل في انطلاقتها المتوقعة في أغسطس المقبل.

وتجري أعمال الترميم والبناء والصيانة على قدم وساق، وسبق أن تفقد رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل المشروع في يناير 2019، والتقى الفريق الهندسي المشرف على الإنشاءات لمناقشة آخر تقارير المشروع.


أقدم ملعب


يعرف ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة، بأنه من أقدم الملاعب في السعودية بعدما تم افتتاحه في عام 1970. وكان يحمل مسمى ملعب رعاية الشباب بجدة قبل أن يتم تغييره في 2001. وقد لعبت أندية الاتحاد والأهلي على ملعب عبدالله الفيصل كملعبها الرئيس. وتعد مباراة الأهلي والنصر في نهائي بطولة كأس الملك عام 2012 هي آخر مواجهة أقيمت على أرضه.


التطوير والبناء


خلال دخول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز إلى ملعب الأمير عبدالله الفيصل لحضور المباراة النهائية في الـ18 من مايو 2012، وافق على اقتراح المسؤولين بتطوير الملعب ليتسع لنحو 34 ألف متفرج، وتكلفة التوسعة التي اعتمدها الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعد نهائي كأس الملك بين الأهلي والنصر 90 مليون ريال تشمل التوسعة والمواقف الخارجية.


كلفة الترميم


بلغت القيمة المالية لأعمال الترميم والصيانة في إستاد الأمير عبدالله الفيصل 187 مليون ريال، تمثل قيمة المشروع الأساسي بتوسعة مدرجات الملعب وزيادتها إلى الضعف وإعادة تصميم أكثر من 70% من الملعب، وزيادة عدد المداخل إلى 15 مدخلا، مزودة بـ80 بوابة إلكترونية، و15 كافتيريا لخدمة الجمهور داخل الإستاد وخارجه، وإنشاء دور متوسط يشمل كبائن vip طبقا للملاعب العالمية، ومدخل للاعبين منفصل وبعيد عن الجمهور، وإنشاء غرف جديدة خاصة باللاعبين طبقا لمواصفات الاتحاد الدولي (FIFA).


تعثر المشروع


مر المشروع بمراحل تعثر لـ5 سنوات، وكانت مدة عقد تطوير وتوسعة إستاد عبدالله الفيصل سنتين، على أن يتم تسليمه في أغسطس 2014، ولكن رئيس رعاية الشباب في ذلك الوقت الأمير نواف بن فيصل أمر بتقليص المدة إلى 9 أشهر، مما تطلب تعديل بنود المشروع وتصميمه، وبعد البدء في إجراءات التنفيذ تبين أن البنية التحتية غير صالحة بالكامل، مما يعني استبدالها نظرا لخطورتها على المشجعين. ومنذ ذلك الحين وحتى الآن لم يتم الانتهاء من مشروع تطوير وتوسعة ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة.


1970



كان افتتاح الملعب


 2012



آخر مباراة أقيمت على أرضه




187



مليون ريال قيمة الترميم والصيانة


 90



 مليون ريال تشمل التوسعة والمواقف


 70 % من مساحته تمت إعادة تصميمها