وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها في قصر اليمامة بالرياض، أمس، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على الإستراتيجية الوطنية للثقافة، وإنشاء 4 مراكز وطنية جديدة، وإلغاء الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة والهيئة السعودية للحياة الفطرية.

كما وافق على تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، المتضمن اعتماد النظام (القانون) الاسترشادي للوقاية من العنف والاستغلال والإيذاء الأسري، بوصفه نظاما (قانونا) استرشاديا لـ(4) سنوات.

 


موافقات على


الإستراتيجية الوطنية للثقافة

تنظيم صندوق البيئة

تنظيم مركز الإسناد والتصفية


مراكز وطنية جديدة


الأرصاد

تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

الرقابة على الالتزام البيئي

تنمية الحياة الفطرية

 


إلغاء


الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة

الهيئة السعودية للحياة الفطرية




وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس في قصر اليمامة بالرياض، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على الإستراتيجية الوطنية للثقافة، وعلى تنظيم مركز الإسناد والتصفية، وعلى تنظيم صندوق البيئة، وعلى إنشاء المركز الوطني للأرصاد، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، وفقاً لتنظيماتها، وخطة إنشاء المراكز الوطنية التابعة لقطاع البيئة، فيما ألغى الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، والهيئة السعودية للحياة الفطرية، على أن تستمرا في ممارسة أعمالهما إلى حين قيام المراكز المشار إليها أعلاه بممارسة اختصاصاتها، وفقاً للأحكام ذات الصلة الواردة في خطة إنشائها.


تنديد



أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس في مستهل جلسة أمس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه بأخيه ملك المغرب جلالة الملك محمد السادس، ونتائج استقباله رئيس جمهورية سيشل الرئيس داني فور، ورئيس وزراء جمهورية قيرغيزستان محمد غالي أبولغازيف.

وأوضح وزير الإعلام تركي بن عبدالله الشبانة، عقب الجلسة، أن المجلس جدد رفض المملكة التام واستنكارها للإعلان الذي أصدرته الإدارة الأميركية بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة، وتأكيد المملكة على موقفها الثابت من هضبة الجولان، وأنها أرض عربية سورية محتلة وفق القرارات الدولية ذات الصلة، وأن محاولات فرض الأمر الواقع لا تغير في الحقائق شيئاً، وأن إعلان الإدارة الأميركية هو مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، وللقرارات الدولية ذات الصلة، وستكون له آثار سلبية كبيرة على مسيرة السلام في الشرق الأوسط وأمن واستقرار المنطقة، كما جدد دعوة المملكة الأطراف كافة إلى احترام مقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة. كما شدد المجلس على استنكار المملكة وإدانتها الشديدة للهجمات المسلحة التي وقعت في الصومال وأفغانستان ومالي.



نقلة



عدّ المجلس إطلاق خادم الحرمين الشريفين أربعة مشروعات نوعية كبرى في مدينة الرياض بتكلفة إجمالية تبلغ 86 مليار ريال نقلة كبيرة في تحسين جودة الحياة وتوفير الفرص للمستثمرين من داخل المملكة وخارجها في إطار تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، مثمناً جهود لجنة المشاريع الكبرى برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، التي تقوم على هذه المشروعات الأربعة التي ستسهم في إيجاد 70 ألف فرصة عمل جديدة للمواطنين في مختلف القطاعات.



تثمين



أكد المجلس أن رعاية خادم الحرمين الشريفين حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الـ41، وتسليم الجوائز للفائزين، وافتتاح مؤتمر الأرشيفات العربية تحت رعايته، يجسد حرصه على تشجيع العلماء وتتويجهم، وحرص المملكة على توطيد علاقتها بالعلم والمعرفة، كما أن رعايته الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الثالث يعد تقديراً للجهود المبذولة للعناية بالإبل، وتشجيع ملاكها من خلال تنظيم هذا المهرجان السنوي الذي يعنى بهذا الموروث الأصيل والعميق في تاريخ المملكة.



تفاهم



ـ فوض المجلس وزير العدل ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الروسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة العدل في المملكة ووزارة العدل في روسيا الاتحادية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ـ بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الصحة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (75 / 20) وتاريخ 1 / 6 / 1440، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية في المملكة والهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي في الجمهورية التونسية، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

ـ بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والاستثمار، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (79 / 21) وتاريخ 13 / 6 / 1440، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملكية الفكرية بين الهيئة السعودية للملكية الفكرية في المملكة ومكتب الملكية الفكرية الكوري في جمهورية كوريا، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

ـ بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس ديوان المراقبة العامة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (76 / 20) وتاريخ 1 / 6 / 1440، وافق المجلس على مذكرة تفاهم بين ديوان المراقبة العامة في المملكة، ومكتب المساءلة الحكومية في الولايات المتحدة الأميركية للتعاون وتبادل الخبرات، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.


إستراتيجية


وافق المجلس بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الثقافة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (1 ـ 15 / 40 / ت) وتاريخ 12 / 7 / 1440، على الإستراتيجية الوطنية للثقافة.

كما وافق بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (34 ـ 30 / 40 / د) وتاريخ 12 / 6 / 1440، على تنظيم مركز الإسناد والتصفية.

ووافق كذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة، والتوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (2 ـ 32 / 40 / د) وتاريخ 23 / 6 / 144، على تنظيم صندوق البيئة.


مراكز


قرر المجلس بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (10 ـ 31 / 40 / د) وتاريخ 16 / 6 / 1440، ما يلي:

1ـ إنشاء المركز الوطني للأرصاد، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، وفقاً لتنظيماتها، وخطة إنشاء المراكز الوطنية التابعة لقطاع البيئة.

2ـ إلغاء الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، والهيئة السعودية للحياة الفطرية، على أن تستمرا في ممارسة أعمالهما إلى حين قيام المراكز المشار إليها أعلاه بممارسة اختصاصاتها، وفقاً للأحكام ذات الصلة الواردة في خطة إنشائها.


تطبيق


وافق المجلس على تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته الـ39 التي عُقدت في الرياض بتاريخ 2 / 4 / 1440، المتضمن اعتماد النظام (القانون) الاسترشادي للوقاية من العنف والاستغلال والإيذاء الأسري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بوصفه نظاماً (قانوناً) استرشادياً لمدة (4) سنوات.


ترقيات


وافق مجلس الوزراء على ترقيات للمرتبتين الـ15 والـ14، وذلك على النحو التالي:

1. ترقية سعد بن عبدالله بن فهد العنقري إلى وظيفة (وكيل الإمارة للشؤون الأمنية) بالمرتبة الـ15 بأمارة منطقة حائل.

2. ترقية عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم الحمدان إلى وظيفة (مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة) بالمرتبة الـ14 بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

3. ترقية محمد بن رزيق بن سليمان الحربي إلى وظيفة (مدير عام الإدارة القانونية) بالمرتبة الـ14 بوزارة الصحة.

4. ترقية عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز الربيعة إلى وظيفة (مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض) بالمرتبة الـ14 بوزارة الصحة.

5. ترقية عبدالله بن ناصر بن عبدالله بن علي مقبل إلى وظيفة (مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير) بالمرتبة الـ14 بوزارة الصحة.

6. ترقية عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد الضويحي إلى وظيفة (مدير عام التطوير الإداري) بالمرتبة الـ14 بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

7. ترقية المهندس عبدالله بن مصلح بن سالم القحطاني إلى وظيفة (مهندس مستشار زراعي) بالمرتبة الـ14 بأمانة منطقة عسير.


أبرز القرارات


موافقات

  على الإستراتيجية الوطنية للثقافة.

  على تنظيم صندوق البيئة.

  على تنظيم مركز الإسناد والتصفية.

 


إنشاء مراكز جديدة

 المركز الوطني للأرصاد.

 المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

 المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.

 المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية.


إلغاء

 الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

 الهيئة السعودية للحياة الفطرية.


قرارات أخرى

 تجديد رفض إعلان الإدارة الأميركية الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.



 إدانة الهجمات المسلحة في الصومال وأفغانستان ومالي.



 عدّ مشاريع الرياض الكبرى نقلة كبيرة لتحسين جودة الحياة.



 مذكرات تفاهم مع أميركا وروسيا وتونس وكوريا.



 الموافقة على ترقيات للمرتبتين الـ15 والـ14.