عادت التصريحات الساخنة التي يطلقها بعض رؤوساء الأندية قبل وأثناء وبعد المباريات الكبيرة إلى صدارة المشهد الرياضي، سعيا منهم لزيادة الإثارة، مما أثر على الجماهير، وعلى اللاعبين قبل المباريات  وسط تساؤلات عن تأثير تلك الحرب فعليا على مسار الدوري؟ وهل الصوت العالي مؤثر بالفعل ؟، وهل لهذه الدرجة خرج رؤساء الأندية من الملعب؟.

وعبر تاريخ الدوري السعودي كان هناك تصريحات نارية متبادلة بين رؤوساء الأندية، بدأت بين ناديي النصر والهلال، إبان رئاسة الأمير عبدالرحمن بن سعود للأول، والأمير خالد بن محمد للثاني، قبل أن يتم إيقافهما من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب.


حدة وإثارة

 


جاءت تصريحات وردود رئيسي ناديي النصر والهلال أكثر حدة وإثارة، ووجه سعود السويلم حديثه لجماهير النصر، » ادعموا ناديكم ولاعبيكم واتركوا عنكم ...»،«ميثاق الشرف منعنا من إكمال التعاقد مع عطيف والعابد، ودخولي مفاوضات في عموري، لرفع سعره»، ورد عليه رئيس الهلال «الاستضافة كانت كرئيس للنصر؟ الحديث كله عن الهلال، الهدف هو الانتشار، الهلال يُكبّرك».  وسبق للسويلم أن قال عن تيفو الهلال « جمهور الجيران قدم تيفو جميل، ملاحظتي أول مرة أشوف سمك قرش حاط روج»، فرد رئيس الهلال «راح نوري رئيس النصر مفهوم الروج ويمكن بالخمسة، ونحن صرنا نعطي بالخمسات، لذا الله يعينه».


الإغماءات وصلبوخ

 


تبرز تصريحات البلطان ضد الأهلي، وآخرها حينما قال «كنت واثقا من الانتصار، بحكم عدم قدرة الأهلي على مجاراتنا، تركت المشهد الرياضي منذ 5 سنوات وعدت والأهلي لم يتغيَّر، ولاجماهيره التي تتعرض للإغماءات». وجاء رد رئيس الأهلي السابق ماجد النفيعي « ليس من العدل أن أجاريه وثمة فجوة كبيرة بيننا، وأترفع عن الرد»، وأعادت هذه التصريحات ذكريات تصريحات سابقة بين البلطان والأمير فهد بن خالد، حيث رد الأخير على بعض تصريحات البلطان بقوله «سواء كان الوعد مكة أو حتى صلبوخ،فجماهير الشباب لا تتجاوز 250 مشجعا والـ16 ألف كانت لجماهير الأهلي».


رد


قال رئيس الهلال الأسبق الأمير بندر بن محمد ذات مرة «سنهزم الاتحاد باللاعب الخفي»، وذلك ردا على تصريح لرئيس الاتحاد الأسبق منصور البلوي بأن فريقه موافق على إعادة مباراة الفريقين، إذا كان الهلال يريد ذلك، وذلك بعد أن انتهت بفوز الاتحاد، مبينا «سنعيدها بشرط قيادة البلوي للتحكيم».  وأضاف ردا على البلوي» الكباري والأنفاق لعبة لا نجيدها، وانتقال عزيز ممكن، لكن في الصور».


الاستراحات والجاليات

 


لفتت تصريحات رؤوساء ناديي النصر والشباب الأنظار، خصوصا وأن السويلم قال خلال تصريحه الأخير «جماهير نادي الشباب استراحتين و16 بيتا»، فرد عليه البلطان «نادي النصر جاليات ولا يمتلك لا عراقة ولا تاريخ»، ليكررا ماحدث بين البلطان والأمير فيصل بن تركي، حينما قال الأول «من يريد أبناء عطيف يأخذهم من البلاي ستيشن»، ردا على مفاوضات رئيس النصر مع أبناء عطيف، فرد عليه الأمير فيصل بن تركي قائلا «لن أعطي البلطان أكبر من حجمه».

 


سعود السويلم


غرمت لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي رئيس نادي النصر مبلغ 600 ألف ريال على خلفيّة تصريحاته الإعلامية، والتي وصفتها بـ «فيها إساءة إلى الاتحاد السعودي وبعض لجانه وعدد من منسوبيه، وسبق أن تعرض السويلم إلى عقوبتين سابقتين».


جزاء


27 مارس 2019


 600 ألف ريال  لإساءته للاتحاد السعودي وبعض لجانه ومنسوبيه خلال تصريح فضائي


31 يناير 2019

مليون ريال وإيقافه مباراتين لنشره تغريدات مسيئة للاتحاد السعودي


27 أكتوبر 2018

 


20 ألف ريال وإيقافه مباراتين لإسائته للجنة الحكام


خالد البلطان

 


غرمت لجنة الانضباط  والإخلال رئيس نادي الشباب خالد البلطان 110 آلاف ريال بسبب «إدلاء بتصريح ضمن مقطع مصور تعليقا على حوار تليفزيوني أجراه رئيس النصر، وذلك بشكل فيه إثارة للرأي العام بما يخرج عن الأخلاق الرياضية»، وسبق أن أوقع على البلطان غرامة سابقة.


  عقوبات


27 مارس 2019



110 آلاف ريال لإدلائه بتصريحات في مقطع مصور تثير الرأي العام تعليقا على حوار رئيس النصر


18 ديسمبر  2018



20 ألف ريال لإساءته لجماهير الأهلي خلال تصريح فضائي

 


محمد بن فيصل


غرمت لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي رئيس نادي الهلال لأمير محمد بن فيصل 110 آلاف ريال بسبب نشر تغريدة في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تعليقا على حوار تليفزيوني لرئيس نادي النصر، وذلك بشكل فيه إساءة لهذا الأخير على نحو يتنافى مع الأخلاق الرياضية، وسبق أن تعرض إلى 3 عقوبات سابقة.

 


غرامات

 27 مارس 2019


110 آلاف ريال

لنشر تغريدة في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تعليقا على حوار تليفزيوني لرئيس نادي النصر


3 مارس 2019


 30 ألف ريال لدخوله أرضية الملعب عقب مباراة فريقه والفيصلي

 


24 فبراير 2019

25 ألف ريال لدخوله أرضية الملعب عقب مواجهة الهلال والاتحاد

 


24 ديسمبر 2018


20 ألف ريال لإساءته للاتحاد السعودي ولجانه خلال تصريح فضائي

 


 


 


عبدالرحمن بن سعود وخالد بن محمد بدآ التصريحات النارية

 


 بندر بن محمد صرح أن الهلال سيفوز على الاتحاد بالرجل الخفي

تكررت التصريحات المتبادلة بين السويلم ورئيس الهلال أكثر من مرة

 رئيس الأهلي السابق صرح أن جماهير الشباب لا تتجاوز 250 مشجعا


البلطان وصف النصر بنادي الجاليات