يعتبر الانتصار الذي حققه المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، أول من أمس، أمام منتخب غينيا الاستوائية مهما، ولم يكن اللقاء مجرد مباراة ودية عابرة، وتجربة أسماء جديدة فقط، بل كان للنتيجة تأثير إيجابي واضح حيث نجح الصقور في المحافظة على موقعهم في ترتيب المنتخبات الآسيوية وتصنيفها بتواجد الأخضر في المركز السابع قاريا، وهو أمر مهم كون الثمانية الأوائل في التصنيف بالنسبة للقارة الآسيوية سيتزعمون المجموعات الثمانية في تصفيات كأس العالم 2022.

 


 فارق جيد


رفع الأخضر رصيده إلى 1342 نقطة في تصنيف أبريل المقبل، ليحافظ بها على موقعه في المركز السابع قاريا والـ70 عالميا، ويأتي خلفه منتخب الصين في المركز الثامن آسيويا برصيد 1327 نقطة فالمنتخب العراقي قبل أن يخوض مباراته الودية أمس أمام الأردن ويملك 1315 نقطة، وهما البعيدان نسبيا عن الأخضر في التصنيف.


 أفضل 10 منتخبات


يتصدر المنتخب الإيراني قائمة أفضل 10 منتخبات آسيوية في التصنيف الدولي بحلوله في المرتبة 22 ، يليه منتخب اليابان الذي حل في التصنيف 27 عالميا، فكوريا الجنوبية التي جاءت في التصنيف الـ38، ثم منتخب أستراليا الذي جاء في المركز الـ42، يليه قطر في المركز الـ55، فالإمارات في المركز الـ67.


 فرصة جيدة


استمرار الأخضر في موقعه سابعا على صعيد القارة وبفارق نقطي جيد بينه وبين مطارديه وأيضا فارق قليل بينه وبين من يسبقونه قليلا في التصنيف، سيمنحه الفرصة في المحافظة على موقعه قبل صدور تصنيف شهر  يونيو المقبل، الذي سيعتمد عليه في وضع المنتخبات الثمانية التي ستكون على رأس المجموعات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2022.


 حساب التصنيف


 تحسب نقاط التصنيف حسب أهمية المباراة، إذ يحصل الفريق على 5 نقاط للمباراة الودية خارج أيام الفيفا، و10 نقاط  للمباريات الودية خلال أيام الفيفا، مضروبة في النسبة التي يحصل عليها من نتيجة المباراة بعد طرح نسبة النتيجة  المتوقعة للمباراة.


نقاط أهمية المباراة في التصنيف قبل المونديال

5 نقاط للمباريات الودية خارج أيام الفيفا


10 نقاط للمباريات الودية في الفيفا


15 نقطة لمباريات مرحلة المجموعات لمسابقات الأمم


25 نقطة للمباريات التأهيلية للمنافسات القارية وكأس العالم


ـ25 نقطة للمباريات النهائية في مسابقات الأمم