مثلت الاكتتابات العامة في الشركات شبه الحكومية «وهي التي تمتلك الدولة حصة فيها» أكثر من 50 % من إجمالي الاكتتابات العامة في هيئة السوق المالية منذ عام 2003، وتشكل القيمة السوقية للشركات المخصخصة أكثر من 40 % من إجمالي القيمة الكلية للسوق.



 عوائد التخصيص

 وتعد برامج الخصخصة السعودية قد ولدت عوائد كبيرة من عدد محدود من العمليات حيث بلغت عوائد التخصيص أكثر من 21 مليار دولار، أي ما يعادل 1.1% من الناتج المحلي الإجمالي سنوياً خلال السنوات الرئيسية للخصخصة 2003-2008 وهذا الاتجاه التاريخي في المملكة معاكس للاتجاه السائد في المنطقة.



البنية التحتية

قال تقرير حديث صادر عن هيئة السوق المالية ومن إعداد مختصين في القطاع، إن الدولة هيمنت تاريخياً على الحصة الكبرى من النشاط في الاقتصاد السعودي، وفرض الدور التنموي الذي اضطلعت به الحكومة ضرورة تلبية وتوفير الاحتياجات في مشاريع البنية التحتية المادية والمؤسسية الكبيرة منذ المراحل الأولى لبناء الدولة.



أسعار النفط

أضاف التقرير، أنه في أعقاب هبوط أسعار النفط في الفترة 1998-1999 رسخت المملكة جهودها للإصلاح الهيكلي بهدف تمكين القطاع الخاص من القيام بدور قيادي في التنويع الاقتصادي بعيداً عن قطاع النفط.



خصخصة القطاعات

بين التقرير، أنه كانت عملية بيع الأصول العامة جزءا من برنامج واستراتيجية الخصخصة المعتمدة في عام 1997 من قبل مجلس الوزراء، وكلف المجلس الاقتصادي الأعلى في حينها بمسؤولية الإشراف على برنامج الخصخصة، في حين كلفت لجنة الخصخصة بالتنفيذ. وشملت عملية الخصخصة منح الاستقلالية في إدارة بعض المؤسسات العامة وتعديل الضوابط التنظيمية «والتحول لنظام الشركات» والسماح في نهاية المطاف بالملكية الخاصة. وحدد 20 قطاعاً للخصخصة، بما في ذلك الاتصالات السلكية واللاسلكية، والكهرباء، والمجمعات الصناعية، والخدمات البريدية، والمياه، وغيرها.



برنامج الإصلاحات

ذكر التقرير، أنه رافق البرنامج إصلاحات ترمي إلى بناء الهياكل الأساسية المؤسسية والقانونية، وشمل ذلك إنشاء هيئة الاستثمار وسن قوانين جديدة فيها، وإنشاء هيئة السوق المالية ووضع قوانين ولوائح جديدة لأسواق رأس المال، بالإضافة إلى تحرير متدرج للقيود على تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية والملكية الأجنبية، وكذلك فتح مشاركة القطاع الخاص وتقليل دور الحوكمة في قطاعات مثل الصحة، والاتصالات، والكهرباء، علاوةً على بيع بعض حصص الحكومة في الشركات المملوكة لها.

 


 عمليات الخصخصة عن طريق الطرح العام


1984    شركة سابك

2003    الاتصالات السعودية

2004   التعاونية للتأمين

2007    كيان السعودية

2008   بنك الإنماء

2008   معادن

2008   بترو رابغ

2012    التموين

2014   البنك الأهلي


2015   الخدمات الأرضية