شهد أمير منطقة مكة المكرمة بالإنابة الأمير بدر بن سلطان خلال زيارته لمحافظة القنفذة أمس، توقيع عقد تنفيذ مطار القنفذة بين هيئة الطيران المدني، ويمثلها وزير النقل، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور نبيل بن محمد العامودي، وشركة نسما وشركاؤهم المحدودة للمقاولات. ورفع الأمير بدر الشكر والتقدير لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على دعمهما لكافة مشاريع التنمية في محافظات المنطقة بشكل عام، ومشروع المطار بشكل خاص. كما رفع شكره لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، على متابعته لهذا المشروع منذ أن كان فكرة، وحتى أصبح على أرض الواقع.


خدمة نصف مليون مسافر


قال الأمير بدر بن سلطان، إن المشروع سيخدم بعد الانتهاء منه أكثر من نصف مليون مسافر من أهالي المحافظة والمحافظات الساحلية، إلى جانب منطقتي عسير والباحة، مبينا أن المشروع الذي يقع على بعد 25 كلم شمال القنفذة، تقدمت لتنفيذه 9 شركات، وفازت بعقد التنفيذ شركة نسما بمبلغ 840 مليون ريال، فيما سيكون الإنجاز خلال عامين.


النموذج الموحّد للمطارات


رفع وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور نبيل العامودي، الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإلى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، بمناسبة توقيع عقد تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أنه يأتي ضمن «النموذج الموحّد للمطارات»، تماشيا مع رؤية الهيئة في بناء منظومة مطارات حديثة بخدمات عصرية ومتقدمة.

وثمّن العامودي الرعاية الخاصة التي يحظى بها المشروع من لدن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، ونائبه الأمير بدر بن سلطان.

 


تدشين مشاريع القنفذة والليث


زار أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة الأمير بدر بن سلطان محافظتي القنفذة والليث. ففي المحطة الأولى الليث، التقى عددا من أهالي المحافظة واستمع لمطالبهم، كما التقى أبناء وذوي شهداء الواجب. وشهد توقيع عدد من الاتفاقيات، منها اتفاقية بين شركة الاستزراع المائي وأمانة جدة لإنشاء كورنيش بطول كيلومتر، ومصنع أسمنت المتحدة مع كل من المحافظة لتدريب 50 موظفا من موظفي القطاعات الحكومية في المحافظة، وفرع جامعة أم القرى لتدريب 50 طالبا في المصنع، وأخيرا كلية التقنية لتدريب عدد من طلاب الكلية داخل المصنع. كما تم تدشين مبنى بلدية الشواق وتوسعة أقسام الاستزراع المائي.

 وخلال جولته في محافظة الليث زار الأمير بدر بن سلطان، كلا من خميس بن عبدالرحمن الفهمي، والدكتور عبدالله الزبيدي، وأحمد بن عبدالله المهداوي في منازلهم.


أبناء شهداء الواجب

انتقل الأمير بدر  إلى محطته الثانية القنفذة، والتقى عددا من أهالي المحافظة واستمع لمطالبهم، كما التقى أبناء وذوي شهداء الواجب. وزار معرض المشاريع في المحافظة، مستعرضا عددا من المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها ودشن عددا من المشاريع التنموية، ومنها 11 مدرسة للبنين والبنات، مطلعا على سير عمل 7 مدارس متوقع تسلمها حتى نهاية العام و21 مشروعا يجري العمل على تنفيذها، كما دشن مبنى فرع الكلية التقنية بالقوز البالغة مساحته 80 ألف م2 وطاقته الاستيعابية 1400 متدرب، ويتضمن 3 أقسام تقنية (الإدارية، الحاسب الآلي، الكهربائية). واطّلع على سير مشروع الكلية التنقية للبنات بالمحافظة، كما اطلع على سير مشروع المعهد الصناعي الثانوي بحلي.

 


مرفأ الصيادين

تضمنت زيارة الأمير بدر لمعرض مشاريع القنفذة الاطلاع على مشروع مرفأ الصيادين، والذي يتسع لـ21 مركب صيد صناعيا و300 قارب صيد تقليدي و50 قارب نزهة، ويحوي رصيف إنزال ورصيف تحميل مؤن وتعبئة وقود للمراكب، واطلع على عدد من المشاريع البيئية، منها مشروع تشجير الطريق الدولي جدة- جازان و8 مشاريع لوقف زحف الرمال على القرى.

كما اطلع على مشروع المتنزهات الوطنية (حلي الوطني، قنونا الوطني، المخيمات البيئية الأول بأم السلم، المخيمات البيئية الثاني بأم السلم)، إضافة إلى 7 مشاريع صحية تم تطويرها وإعادة تأهيلها في المحافظة و9 مراكز صحية ومركز غسيل للكلى، و15 مشروعا أنجزت خلال عامي 2017 و2018، و10 مشاريع يجري تنفيذها خلال 2019.

 


مياه المظيلف

كما اطلع أمير مكة بالنيابة على مشاريع بلدية المظيلف والمتضمنة مشروعين تم إنجازهما، و5 مشاريع قيد الترسية والتنفيذ، ومشاريع المياه الوطنية، إذ استمع إلى شرح لسير عمل شبكة المياه والتوصيلات المنزلية بالقوز وحلي، وعقد تنفيذ شبكة الصرف الصحي بالمحافظة، كما اطلع على سير العمل في مشروعات الكلية الجامعية بالمحافظة من إنشاء الفصول المستعجلة، وإنشاء 4 مبان للطلاب والطالبات بمساحة 24 ألف م2. بعد ذلك دشن الأمير بدر بن سلطان المعهد المهني داخل سجن المحافظة، والذي تبلغ مساحته 600م وطاقته الاستيعابية 20 متدربا، وخلال جولته في محافظة القنفذة التقى مشايخ وأعيان قبائل المحافظة.