استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، وبحث معه أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، كما تسلم المفتاح الذهبي لمدينة تونس كرمز مهم يحمل اسم مدينة عريقة، إضافة إلى تسلمه شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة القيروان في تخصص الحضارة العربية والإسلامية.

من جهتهم، أعد وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم مشروعات القرارات الخاصة التي سيناقشها القادة العرب في قمتهم العادية الـ30 التي ستعقد اليوم، بحضور نحو 19 رئيسا عربيا.

وتضمن جدول أعمال القمة نحو 20 بندا تتصدرها القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، والوضع في ليبيا واليمن، إضافة إلى مشروعات القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

 أبرز بنود جدول أعمال القمة


  السلام خيار إستراتيجي لحل الصراع العربي الإسرائيلي

  إدانة اعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل

  دعوة الدول إلى عدم الإخلال بالمكانة القانونية للقدس

  إدانة الاستيطان واقتحامات المستوطنين للأقصى

  شبكة أمان بـ100 مليون دولار شهريا لدعم فلسطين

  دعم الأونروا وتوسيع قاعدة مانحيها

  نشر قائمة سوداء بالشركات الإسرائيلية والمتعاملة مع إسرائيل

  التضامن مع لبنان ودعمه سياسيا واقتصاديا

  إدانة التدخلات الإيرانية بشؤون الدول العربية

  إدانة إطلاق صواريخ باليستية إيرانية من اليمن على المملكة

  الترحيب بالقمة العربية الأوروبية الأولى بشرم الشيخ

  الحل السياسي هو الوحيد الممكن للأزمة السورية

  الحفاظ على وحدة اليمن ودعم شرعية عبد ربه

  تجديد الالتزام بوحدة ليبيا


مفتاح تونس الذهبي


01

 تقليد مُتداول منذ سنوات في تونس

 


02

 هدية رمزية تُقدّم للضيف كدليل على الحظوة والاحترام

 


03

 نال المفتاح سابقا عدد من الرؤساء، أبرزهم الجزائري، والبرتغالي، والبولوني




 






استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مقر إقامته بتونس أمس، دولة رئيس وزراء الجمهورية التونسية يوسف الشاهد.

ورحب الشاهد بخادم الحرمين الشريفين في تونس، عادا هذه الزيارة تاريخية، فيما أبدى الملك المفدى سعادته بزيارة تونس، مؤكدا -أيده الله- عمق العلاقات الأخوية بين البلدين. عقب ذلك، جرى بحث أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

حضر اللقاء، وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير التجارة والاستثمار، رئيس الجانب السعودي في اللجنة السعودية التونسية المشتركة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ووزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، ووزير الإعلام تركي بن عبدالله الشبانة، ومساعد السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين تميم بن عبدالعزيز السالم، ووزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية أحمد بن عبدالعزيز قطان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية محمد بن محمود العلي. كما حضره من الجانب التونسي، وزير الخارجية خميس الجهيناوي، ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري، ووزيرة الشباب والرياضة وزيرة الصحة بالنيابة سنيا بالشيخ، والمستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء طارق بن سليم.



مفتاح ذهبي

تسلم خادم الحرمين الشريفين، أمس، المفتاح الذهبي لمدينة تونس. وذلك خلال استقباله، في مقر إقامته بالعاصمة التونسية، لشيخة مدينة تونس سعاد عبدالرحيم، يرافقها مساعدو رئيس بلدية تونس.

وأعربت شيخة مدينة تونس عن اعتزازها بالزيارة الكريمة لخادم الحرمين الشريفين إلى تونس، وتلقت شكره لتسلم هذا الرمز الذي يحمل اسم مدينة عريقة.



دكتوراه فخرية

كما تسلم خادم الحرمين الشريفين شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة القيروان بتونس في تخصص الحضارة العربية والإسلامية، وذلك خلال استقباله وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي الدكتور سليم خلبوس، يرافقه مدير جامعة القيروان بتونس الدكتور حمادي المسعودي، وعدد من عمداء كليات الجامعة.