أكد محافظ القنفذة فضا بن بين البقمي، أن القنفذة يحق لها أن تفخر بما تقدمه من نجاحات في كل المجالات، ومنها ما قدمته للذود عن أرض الوطن، حيث قدمت من أبنائها 67 شهيدا للدفاع عن مقدسات الوطن وحدوده، وأنها تفخر كذلك بأنها لم تقدم إرهابيا أو حتى مطلوبا، وهذا يأتي بسبب الوعي والتربية السليمة، جاء ذلك خلال رعايته أمس بالمدرسة السعودية الابتدائية والمتوسطة الرائدة مبادرة «رجل الأمن أنت صديقي»، بحضور مدير التعليم الدكتور محمد الزاحمي ومساعديه ومدير مكتب تعليم الداخل محمد القحماني، ومشاركة قادة القطاعات الأمنية المختلفة بالمحافظة.



ووجه البقمي العديد من الرسائل لأبنائه الطلاب وقال «نحن في بلد الأمان، وعندما نشاهد ما يدور في العالم من حروب ونزاعات ونحن نعيش في أمن وأمان علينا أن نكون أكثر حرصا والتفافا حول قيادتنا. إن رجل الأمن هو الأب والأخ والصديق، يعمل ليل نهار ليحقق لنا الأمن».



وأكد قائد المدرسة أحمد باوهاب، أن مبادرة «رجل الأمن أنت صديقي» انطلقت بداية الفصل الدراسي، حيث قام مجموعة من طلاب المدرسة بزيارة كافة القطاعات الأمنية والالتقاء بقادتها والتعرف على مهامهم وأدوارهم، وبين المرشد الطلابي صاحب المبادرة مفرح بالبيد، أنها تهدف لتوطيد أواصر العلاقة المبنية على المودة والاحترام والتقدير بين رجال الأمن والمجتمع المدرسي والمحلي.



ثم انطلقت الندوة التي أدارها الإعلاميان عبدالله هبيلي وعادل الحازمي، بمشاركة مدير شرطة محافظة القنفذة العقيد علي الصالحي، ومدير السجون العقيد عبدالرحمن القحطاني، ومدير المرور المقدم إبراهيم العمري، ومدير السلامة بالدفاع المدني المقدم سليمان السميري، ومساعد قائد الوحدات البحرية بحرس الحدود المقدم ممدوح بامكره، ومدير المباحث الإدارية الرائد عبدالله آل عثمان، ومدير المباحث العامة الرائد حسين عسيري، ومساعد مدير الدوريات الأمنية النقيب أحمد الراشدي.



الجانب الوقائي



أوضح العقيد علي الصالحي، أن للأمن أهمية بالغة ولا تسير الحياة بدونه، ونلاحظ ذلك في البلدان التي فقدت الأمن، والشرطة تهتم بإبراز الجانب الوقائي ومنع وقوع الجريمة وتسيير الدوريات الأمنية وإلزام المحلات بتوفير كاميرات المراقبة والحراسات الأمنية، الذي أدى إلى انخفاض الجريمة وساعد في الكشف عن مرتكبيها.



من جهته، بين مدير السجون العقيد عبدالرحمن القحطاني، أن لإدارته دورا في الإصلاح وإعادة التأهيل للمجتمع وكذلك الرعاية اللاحقة، مشيرا إلى أن ولاة أمرنا لا يتدخلون في الحكم الشرعي وهذا دليل على ضبط الأمن.



المخالفات تعيق التنمية



أشار مدير المرور المقدم إبراهيم العمري، أن المخالفات تعيق التنمية لما قد تسببه من حوادث تؤدي إلى خسائر في الممتلكات والأرواح، مستشهدا بإحصائية العام الماضي والتي نتج عنها 9000 متوفي و38000 مصاب و21 مليار تقريبا الخسائر.



من جانبه، أشار مدير شعبة السلامة بالدفاع المدني المقدم سليمان السميري، إلى أن إدارته أطلقت الكثير من التطبيقات مثل سلامة للمنشآت التجارية لإصدار التراخيص دون الحاجة لمراجعة الإدارة، وتطبيق «سلامتي» للإبلاغ عن مخالفات السلامة، وتطبيق «فزعة» للمواطن والمقيم لتحيد الموقع، وفائدته لذوي الاحتياجات الخاصة.



وبين مدير المباحث الإدارية الرائد عبدالله آل عثمان، أن دور إدارته يختص بالمحافظة على مقدرات الوطن المالية والإدارية ونزاهة الوظيفة العامة وخلو الجهات التي تقدم خدمات للمواطنين من الرشوة والفساد المالي والإداري وجرائم تمويل الإرهاب، وهناك عدة طرق للإبلاغ عن طريق الرقم المجاني 980 وحضور الشخص للإدارة، والبلاغات تحاط بسرية تامة وتقدم للمبلغ حوافز وضمانات لضمان تفاعل المجتمع.



من جانبه، أوضح النقيب مساعد قائد الدوريات الأمنية أحمد الراشدي، دور القيادات الأمنية في استقبال البلاغات عن طريق الرقم الموحد 911 أو الرقم 112 بالمواقع التي لا تتوفر بها الشبكة، ثم عرض فيديو لجهود الدوريات الأمنية في متابعة المخالفين للأنظمة بالمحافظة.