يتجه رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف الجديد محمد اشتية، إلى الإعلان عن حكومته الجديدة التي تقودها حركة «فتح» نهاية الأسبوع الحالي بعد عرضها على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك حسبما ذكرت مصادر مقربة من اشتية ومحمود العالول نائب رئيس الحركة.

وذكرت المصادر، أن التشكيلة الحكومية باتت شبه جاهزة، وسيتم الإعلان عنها بعد أيام قليلة. وتنتهي المدة القانونية التي منحها القانون الأساسي لتشكيل الحكومة في الرابع عشر من الشهر الجاري.

وستقود فتح هذه الحكومة التي ستشارك فيها 5 فصائل هي حزب الشعب وجبهة النضال الشعبي وجبهة التحرير العربية وجبهة التحرير الفلسطينية والاتحاد الديموقراطي الفلسطيني (فدا) إضافة إلى مستقلين وكفاءات من المجتمع المدني.

ورفضت الجبهتان الشعبية والديموقراطية لتحرير فلسطين الدخول في الحكومة مطالبين بحكومة وحدة وطنية فلسطينية. ورفضت حركتا حماس والجهاد الإسلامي أصلا تكليف رئيس وزراء جديد لتشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة.

وتأتي المداولات والنقاشات الأخيرة قبيل الإعلان عن حكومة فلسطينية جديدة وسط «أزمة مالية خانقة» تعيشها السلطة الفلسطينية تسبب بها تردي العلاقة بين السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة وكذلك مع الجانب الإسرائيلي.