بينما يعتبره الرعاة أفضل بطولة دوري محلي في العالم، لا تشير الإحصائيات إلى ذلك، حيث يحتل الدوري الإنجليزي حاليا المرتبة الرابعة بين بطولات الدوري في العالم كله من حيث عدد اللاعبين الذين ينتمون إليه والذين وصلوا مع منتخبات بلدانهم إلى دور الثمانية في بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا. ومع بداية فعاليات المونديال الحالي كانت بطولة الدوري الإنجليزي هي صاحبة نصيب الأسد فيما يتعلق بأعداد اللاعبين المشاركين منه في البطولة، حيث شارك من لاعبي الدوري الإنجليزي 106 لاعبين من بين 736 لاعبا شاركوا في المونديال الحالي.

وتراجع العدد تدريجيا، لكنه هبط بشكل كبير في دور الثمانية للبطولة بعدما ودع عدد كبير من لاعبي الدوري الإنجليزي مونديال 2010 بعد الظهور بمستوى متواضع في المونديال الحالي.

وما من فريق يشهد على خيبة أمل الدوري الإنجليزي في المونديال الحالي أكثر من تشيلسي على الرغم من فوزه بلقب الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي، حيث تسببت الإصابات في ابتعاد عدد من لاعبي الفريق عن المشاركة في البطولة بينما لم يقدم البعض الآخر المستوى المنتظر منه. وتعرض مهاجم تشيلسي الإيفواري ديدييه دروجبا للإصابة قبل بداية المونديال الحالي. ورغم تعافيه من الإصابة ومشاركته في التشكيل الأساسي لمباراتي منتخب بلاده أمام البرازيل وكوريا الشمالية، خرج دروجبا مع المنتخب من الدور الأول.

ولم يشارك نجم خط وسط تشيلسي وقائد المنتخب الألماني مايكل بالاك في هذا المونديال بسبب الإصابة التي تعرض لها خلال مشاركته مع تشيلسي أمام بورتسموث في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

بينما خرج نجوم تشيلسي مع المنتخب الإنجليزي فرانك لامبارد وأشلي كول وجون تيري مبكرا من البطولة بعد الهزيمة أمام ألمانيا في دور الـ16.

وودع مهاجم تشيلسي الفرنسي نيكولا أنيلكا المونديال الحالي مبكرا بعدما أهان مدربه ريمون دومينيك بين شوطي المباراة الثانية للمنتخب في دور المجموعات ثم غادر المنتخب بأكمله البطولة بعد الهزيمة 2/1 أمام جنوب أفريقيا في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات البطولة.

ولم يختلف أداء الدوري الإنجليزي كثيرا عن أداء المنتخب الإنجليزي في المونديال الحالي مما يوحي بأن كثرة المباريات التي يخوضها اللاعبون في الموسم بالدوري الإنجليزي قد تصبح محل نقاش في الفترة المقبلة.

ومن المؤكد أنها ليست مصادفة أن يكون الدوري الألماني هو الأبرز من حيث عدد اللاعبين المتواجدين له في دور الثمانية بالمونديال الحالي علما بأن لاعبي البوندسليجا يحصلون على أكبر راحة ممكنة خلال الموسم، وذلك في عطلة الشتاء التي تجعلهم أكثر انتعاشا في بداية الدور الثاني للمسابقة بعد العطلة التي تمتد لنحو شهر بداية من منتصف ديسمبر وحتى منتصف يناير.