30 مليون دولار للبطل

• خصص الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" مكافآت خاصة للمنتخب الفائز بكأس العالم تقدر بـ30 مليون دولار، فيما سيحصل الوصيف على 24 مليون دولار، وحصل المتأهلون للمربع الذهبي على مبلغ 18,2 مليوناً، وبذلك يكون مجموع الجوائز المالية المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم في المونديال الإفريقي 420 مليون دولار، بزيادة قدها 60% عن قيمة الجوائز المدفوعة في بطولة كأس العالم السابقة بألمانيا.

     تواضع بطل

• قال رئيس الاتحاد الاسباني لكرة القدم انخيل ماريا بيار اليوم الجمعة 2010/7/9 إن التواضع هو واحد من أهم أسباب نجاح اسبانيا في نهائيات كأس العالم التي تستضيفها جنوب أفريقيا حاليا.

وأكد بيار أن الفوز على هولندا بعد غد الأحد 2010/7/11 في أول ظهور لأسبانيا في نهائي كأس العالم سوف يعزز مكانة بلاده.

وقال "هناك عناصر مهمة كثيرة وراء وصولنا إلى نهائي كأس العالم."

وأضاف "أهم شيء هو أننا نمتلك لاعبين رائعين ومدربا عظيما ولان اللاعبين والمدرب دخلوا هذه البطولة بتواضع كبير وأننا نبذل قصارى جهدنا في كل مباراة."

 انخفاض الجريمة

•سجلت معدلات الجريمة انخفاضا كبيرا في مدن جنوب أفريقيا خلال مباريات كأس العالم المقامة هناك .

وقالت صحيفة بيلد الجنوب أفريقية إن الجرائم انخفضت بنسبة 60 إلى 70 % في بعض أجزاء جوهانسبرج التي يبلغ تعداد سكانها نحو 2.3 مليون نسمة وهى أكبر مدينة في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن خبراء امن قولهم إن الانتشار المكثف للشرطة خلال مباريات كأس العالم التي بدأت في 11 يونيو الماضي و تنتهي بعد غد الأحد يعد السبب الأساسي للانخفاض الحاد في جرائم السطو على المنازل.

  تجديد ثقة

•أكداتحاد كرة القدم الألماني تمسكه بتجديد عقد المدير الفني للمنتخب ، يواخيم لوف ، بعد انتهاء كأس العالم لكرة في جنوب أفريقيا في الوقت الذي أوضح فيه أوليفر بيرهوف مدير المنتخب الألماني أنه لم يتم مناقشة هذه المسالة خلال مونديال جنوب أفريقيا.

  ترشيح واعدين

•رشح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الجمعة الألماني توماس مولر والغاني أندري ايو والمكسيكي جيوفاني دوس سانتوس للقب أفضل لاعب شاب في كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

وقال دومو سونو عضو مجموعة الدراسات الفنية بالفيفا في إيجاز صحفي أن اللاعبين الثلاثة برزوا بشكل هائل في المونديال.

ومن شروط الحصول على هذه الجائزة أن يكون اللاعب قد ولد بعد أول يناير 1989  .


•بعد أن كان مجرد لاعب مهمش في بايرن ميونيخ قبل موسمين فقط ، بات مولر (20 عاماً )  نجما يخشاه الجميع ، حيث سجل 4 أهداف وصنع 3 أهداف ، ليبقى بين قائمة هدافي المونديال ، رغم أن المشاركة الدولية الأولى له جاءت في وقت سابق من هذا العام.

وقال مولر خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة "بالطبع أنني سعيد لأخذي في

الاعتبار ، إنه لشرف أن تتابع لجنة فنية من (الفيفا) أدائي ، ولكني كنت أتمنى الحصول على لقب كأس العالم".

  ارتفاع أسعار

• أكد خبير ألماني أن القيمة السوقية للاعبي المنتخب الألماني ارتفعت بشكل واضح بسبب أدائهم الجيد في بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في جنوب أفريقيا.

وقال ماتياس زايدل، المدير التنفيذي لموقع "ترانسفير ماركت" الالكتروني المتخصص في شئون كرة القدم:"لقد ظهر المنتخب الألماني في جنوب أفريقيا بمظهر رائع بشكل إجمالي".

ورجح زايدل في هامبورج أن تكون القيمة السوقية للاعبي المنتخب قد ارتفعت جراء ذلك بنحو20%في سوق الكرة.

وكان الموقع الالكتروني قد قدر ثمن جميع لاعبي المنتخب البالغ عددهم 23 لاعبا قبل البطولة بـ 5.292 مليون يورو.

  تعذر حضور

•أعلنت الحكومة الأسبانية اليوم الجمعة أن رئيس الوزراء خوسيه لويس رود يجيز ثاباتيرو لن يحضر المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2010 التي تجمع المنتخبين الأسباني والهولندي بعد غد الأحد بإستاد "سوكر سيتي" في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

وأعلن ذلك نائبة رئيس الوزراء ماريا تريزا فيرنانديز دي لا فيجا ، بعد اجتماع مجلس الوزراء اليوم الجمعة.

وقال ثاباتيرو أمس الأول الأربعاء عقب فوز المنتخب الأسباني على نظيره الألماني 1/صفر في الدور قبل النهائي لكأس العالم ، إنه سيحاول حضور المباراة النهائية ، مشيرا إلى أنه ربما تكون هناك صعوبات لازدحام جدول أعماله.

وقالت فيرنانديز دي لا فيجا إنه لا أحد من الحكومة الأسبانية سيحضر المباراة. ولكن "أعضاء العائلة المالكة" سيمثلون أسبانيا في المدرجات.

وأعلن القصر الملكي في وقت سابق اليوم الجمعة أن ولي العهد وريث العرش الأمير فيليب وزوجته الأميرة ليتيسيا سيسافران لحضور المباراة النهائية.

    مدرب ناجح

• لم يحظ المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك بمسيرة تدريبية متميزة بمعنى الكلمة خلال 28 عاما ، حيث نجح فقط في قيادة فينورد للقب كأس الاتحاد الأوروبي في 2002 وكأس هولندا في 2008.

وشارك فان مارفيك في مباراة واحدة فقط كلاعب مع المنتخب الهولندي ، وخاض مسيرة تدريبة غير متميزة مع بوروسيا دورتموند الألماني ، انتهت بالفشل.

ولكن الآن بات المدرب البالغ من العمر( 58 عاما) على بعد مباراة واحدة فقط من قيادة المنتخب الهولندي لأول لقب لها بكأس العالم في ثالث محاولة للفريق ، بعد أن ساعد بلاده على البقاء ضمن الكيانات الرياضية العظيمة الخالية من الإنجازات.

   فخر وإعجاب

•  قال رئيس جنوب أفريقيا السابق فريدريك وليام دي كليرك اليوم الجمعة إن تنظيم كأس العالم حقق رؤيته الخاصة بالبلاد قبل 20 عاما عندما أعلن الإفراج عن نيلسون مانديلا من السجن وبدء المفاوضات لإنهاء التفرقة العنصرية.

وقال دي كليرك  إنه بعد الإفراج عن مانديلا بعد 27 عاما في السجن في فبراير 1990 وبدء التفاوض لإنهاء حكم الأقلية البيضاء ، كان يأمل في رؤية جنوب أفريقيا كدولة رائدة في العالم.

وقال "لقد كان هذا أملي وأنا سعيد للغاية أن أقول اليوم إنني أرى الأمل قد تحقق وأن جنوب أفريقيا ستفخر بتقديم مناسبات كبرى مثل كأس العالم وبطولة العالم للرجبي".


 خيبة أمل

• اتهم جومو سونو المدرب السابق لمنتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم الفريق اليوم الجمعة بالاحتفال بإخفاقه في نهائيات كأس العالم.

وقال سونو إنه لا يوجد سببب يدعو للاحتفال بالخروج من الدور الأول رغم التعادل مع المكسيك والفوز على فرنسا مضيفا أن منتخب "الأولاد" كان سيؤدي بشكل أفضل بقيادة مدرب محلي بدلا من البرازيلي كارلوس البرتو باريرا.

وتابع سونو الذي قاد جنوب افريقيا لنهائي كأس الأمم الافريقية 1998 كمدرب مؤقت كما كان يتولى الاشراف على تدريب الفريق في نهائيات كأس العالم 2002 حين خرج من الدور الأول أيضا " بدأنا الاحتفال بالاخفاق في هذا البلد وهذا يعد فشلا."

ومضى قائلا "على الأقل يمكننا الاحتفال بالفوز بمباراة على ملعبنا لأنه لو لم يحدث ذلك لكانت هناك مذبحة."

وقال سونو أيضا إن السجل التدريبي لباريرا الذي يتضمن الفوز بكأس العالم 1994 مع البرازيل لا يعني أنه كان الرجل المناسب لقيادة منتخب جنوب أفريقيا.

وأضاف "لا يوجد مدرب أجنبي فاز بكأس العالم. كل المدربين الذين فازوا بكأس العالم فعلوا ذلك مع بلادهم. إنهم يفهمون ثقافتهم ويعيشون هناك ويفهمون اللاعبين وعقليتهم."

وقال اتحاد جنوب افريقيا لكرة القدم في أول يوليو إنه سيعرض وظيفة المدير الفني للمنتخب الوطني على المدرب المحلي بيستو موسيماني وهو المرشح الوحيد للمنصب. وأضاف الاتحاد أنه سيدعو المدرب البالغ عمره 45 عاما لمحادثات حيث سيتعين عليه تقديم رؤيته للمستقبل.

   توقع وتخوف

•توقع أسطورة كرة القدم الهولندية يوهان كرويف فوز منتخب إسبانيا على منتخب بلاده في نهائي بطولة كأس العالم التي ستقام بعد غد في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

وقال كرويف إن منتخب إسبانيا صاحب اليد العليا في نهائي كأس العالم، وذلك بالنظر لمستواه المدهش الذي قدمه أمام ألمانيا في نصف نهائي البطولة. فقد استعرض أبطال أوروبا قوتهم في نصف النهائي وفازوا على ألمانيا بهدف سجله كارليس بويول.

وأوضح كرويف الذي قاد منتخب بلاده في نهائي كأس العالم في نسختي عامي 1974 و1978 في ألمانيا والأرجنتين "ألمانيا قدمت عرضاً قوياً يستطيع إسقاط أي خصم، ولكن ليس إسبانيا، فرجال المدرب فيسنتي ديل بوسكي يلعبون أفضل كرة في العالم حالياً".

وأشار كرويف إلى أن منتخب الماتادور الإسباني يعد نسخة مشابهة لفريق برشلونة. وقال "من أشجع في النهائي؟ أنا هولندي، لكني أساند طريقة لعب منتخب إسبانيا".