كان النجمان البرازيلي روبينيو والهولندي رافاييل فان دير فارت أبرز المنتقلين في اليوم الأخير لسوق الانتقالات الصيفية للاعبين أول من أمس التي جاءت كبرى صفقاتها لهذا الموسم قبل وقت طويل عندما ضم برشلونة الإسباني مهاجم فالنسيا ومنتخب إسبانيا ديفيد فيا.

وكان فيا أتم إجراءات انتقاله من مايو الماضي مقابل 40 مليون يورو (7ر50 مليون دولار) قبل أن يسجل خمسة أهداف لإسبانيا ويساعد الفريق على إحراز مونديال 2010 للمرة الأولى في تاريخه.

وفي المقابل، أبهرت عروض صانع الألعاب الألماني الشاب مسعود أوزيل ومواطنه سامي خضيرة في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا، خصم برشلونة اللدود ريال مدريد ليضم الثنائي الألماني مقابل إجمالي 29 مليون يورو.

وكان أكثر الأندية الأوروبية إنفاقا هذا الصيف هو مانشستر سيتي الإنجليزي الذي أنفق نحو 150 مليون يورو لضم اللاعبين يايا توريه وجيمس ملنر وماريو بالوتيللي وديفيد سيلفا.

في الوقت نفسه، باع سيتي لاعبه البرازيلي روبينيو لنادي اي سي ميلان الإيطالي مقابل نحو 18 مليون يورو.

وعلى النقيض من ذلك، لم يبرم بطل إنجلترا تشيلسي، أي صفقات شرائية كبيرة هذا الصيف، بل ترك قائد منتخب ألمانيا مايكل بالاك ومهاجم إنجلترا جو كول يغادران صفوفه لينضما إلى باير ليفركوزن وليفربول على الترتيب بدون مقابل. ولم يختلف الحال كثيرا بالنسبة لمانشستر يونايتد أو آرسنال اللذين لم يبرما صفقات كبيرة هذا الصيف.

وأنفق ساندرلاند 16 مليون يورو لضم المهاجم الغاني أسامواه جيان، أما فان دير فارت فقد رحل عن ريال مدريد وانضم إلى توتنهام الإنجليزي في صفقة تمت في اللحظات الأخيرة.

ولم تسجل أي من أندية إنجلترا أو إسبانيا أو إيطاليا أو ألمانيا الكبيرة، أرقاما قياسية في شراء لاعبين جدد كما لم يحدث إقبال شديد على الشراء بشكل عام هذا الصيف.

وأنفقت إجمالي الأندية الإنجليزية، 350 مليون جنيه إسترليني (424 مليون يورو) خلال فترة الانتقالات الصيفية التي امتدت منذ التاسع من يونيو وحتى 31 أغسطس، فيما يقل بنسبة 22% عن الأرقام التي تم إنفاقها في 2009، وشهدت مسابقات الدوري في الدول الأوروبية الكبيرة الأخرى نسب انخفاض مماثلة. وبانضمامه إلى برشلونة مقابل 40 مليون يورو، احتل ديفيد فيا المركز السابع في قائمة أغلى صفقات الانتقال في تاريخ كرة القدم التي يتصدرها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بصفقته التي تجاوزت الـ90 مليون يورو بانتقاله من مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد الصيف الماضي. وضم برشلونة الأسبوع الماضي أيضا قائد المنتخب الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو من ليفربول الإنجليزي بما يزيد على الـ20 مليون يورو، وسيحصل النادي الإسباني مستقبلا على نفس القيمة تقريبا عندما ينتقل المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش بشكل نهائي إلى ميلان الإيطالي.

ولم يكن للمهاجمين الفرنسيين وجود قوي في الصفقات الأوروبية، حيث انتقل تيري هنري من برشلونة إلى ريد بولز نيويورك الأمريكي، فيما انتقل زميله السابق بمنتخب فرنسا ديفيد تريزيجيه من يوفنتوس الإيطالي إلى إيركوليس الوافد الجديد بدوري الأضواء الإسباني.

وفي داخل فرنسا نفسها، انتقل لاعب خط الوسط الدولي يوان جوركوف من بوردو إلى ليون مقابل 22 مليون يورو.

وزادت عروض ألمانيا القوية في مونديال جنوب أفريقيا من جاذبية مسابقة الدوري الألماني (بوندسليجا) الذي كان نادي شالكه الأكثر إنفاقا فيه خلال هذا الصيف، حيث ضم النجم الإسباني المخضرم راؤول جونزاليس من ريال مدريد والمهاجم الهولندي كلاس يان هونتيلار من ميلان وصانع الألعاب الإسباني خوسيه مانويل خورادو من أتلتيكو مدريد.

هذا بالإضافة إلى عودة صانع الألعاب البرازيلي دييجو إلى البوندسليجا من جديد بعدما أمضى عاما واحدا فقط مع يوفنتوس الإيطالي الذي حصل على 15 مليون يورو من فولفسبورج مقابل التنازل عن خدمات اللاعب. وبخلاف أوزيل وخضيرة، غادر البرازيلي كارلوس إدواردو أيضا ألمانيا بانتقاله من هوفنهايم إلى روبين كازان الروسي مقابل 20 مليون يورو.

وأنفق بطل روسيا 5ر18 مليون يورو آخرين لضم المهاجم النيجيري أوبافيمي مارتنز والمدافع الإيطالي سالفاتوري بوكيتي.

من جانبه، ضم سبارتاك موسكو الروسي مهاجم ألمانيا السابق كيفين كوراني والأيرلندي آيدن ماكجيدي، بينما أنفق زينيت سان بطرسبرج ما يزيد على الـ20 مليون يورو لضم المدافع البرتغالي برونو ألفيش.

وانتقل قائد منتخب إيطاليا فابيو كانافارو من يوفنتوس إلى الأهلي الإماراتي، في حين أصبح المهاجم الكوري الشمالي جونج تاي سي هو أول ممثل لبلاده في الدوري الألماني بإنضمامه إلى فريق الدرجة الثانية بوخوم.