تراجع الهلال والاتحاد في تصنيف أندية العالم الذي أصدره الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم "iffhs" أمس والخاص بشهر أغسطس الماضي، وإن كان الهلال حافظ للشهر الثالث على التوالي على تواجده وحيدا بين كل الأندية السعودية في قائمة العشرة الأوائل آسيويا وعربيا، فيما عاد الاتحاد أدراجه سريعا وخرج من القائمتين بعد أن دخل قائمة العشرة الأوائل عربيا الشهر الماضي.

وكان اللافت في التصنيف تراجع الهلال ثلاثة مراكز ليظهر في المرتبة 134 عالميا برصيد 107 نقطة، إلا أن ذلك لم يؤثر سلبا علي احتفاظه بمركزه الثامن آسيويا، لكنه في المقابل أفقده ترتيبه الخامس عربيا الذي احتله الشهر قبل الماضي، وتراجع للمركز العاشر.

وإذا كان الهلال تراجع ثلاثة مراكز، فإن الاتحاد تراجع ستة مراكز دفعة واحدة، وجاء في المرتبة الـ 177 عالميا بدلا من الـ 171 برصيد 39.5 نقطة، وغاب العميد عن الظهور في قائمتي الأندية الأفضل عربياً وآسيوياً.

أما الشباب ثالث الأندية السعودية ظهورا واختفاءً في قائمة أفضل أندية العالم إلى جانب الهلال والاتحاد ، فقد تراجع خطوتين ليحتل المركز الـ 229 برصيد 82 نقطة.

وعلى الصعيد العالمي، فقد شهدت قائمة العشرة الأوائل أربع عمليات تبديل، فقد خرجت منها أربعة أندية وهي روما الإيطالي، وليون الفرنسي، وفولهام ومانشستر يونايتد الإنجليزيان، وهي الأندية التي كانت تحتل المراكز الرابع والثامن والتاسع والعاشر علي الترتيب، ودخل القائمة بدلاً منها، أندية ليفربول الإنجليزي واندرلخت البلجيكي وريفر بلات الأرجنتيني واس سي انترناسيونال البرازيلي، فيما انفرد انتر ميلان الإيطالي بصدارة التصنيف العالمي بعد تراجع برشلونة الإسباني للمركز الثاني.

وعلى الصعيد الآسيوي، حافظ بوهانج الكوري الجنوبي على صدارته للتصنيف القاري، محتلا المركز الـ 75 عالميا، فيما استعاد الأهلي المصري بعد طول غياب الصدارة عربياً محتلاً المركز الـ 87 عالميا ، مطيحاً بوفاق سطيف الجزائري الذي تراجع للمركز الثاني.