يعاني أهالي محافظة بدر الجنوب والمراكز التابعة لها "الخانق – هدادة – الرحاب – لدمة" التي يقطنها أكثر من 20 ألف نسمة، من عدم اعتماد الخطط التنفيذية لإيصال مشروع مياه الربع الخالي إلى المحافظة التي تعاني من شح المياه منذ عشرات السنين. واستغربوا استبعاد محافظتهم من خدمات هذا المشروع الهام الذي سيضع حدا لمعاناتهم اليومية المتمثلة في جلب المياه المحلاة من المحافظات المجاورة بأسعار مرتفعة.

وقال المواطن محمد سالم آل سعد إن الأهالي يعتمدون حاليا على مياه التحلية، التي تقوم على إيصالها العمالة الوافدة من محافظة ظهران الجنوب التابعة لمنطقة عسير، وذلك لعدم توفر المياه الصالحة للاستهلاك الآدمي بالمحافظة ومراكزها، مؤكدا أن شح المياه أصبح هاجسا مقلقا للسكان منذ عشرات السنين. واستغرب من استبعاد المحافظة من هذا المشروع الكبير الذي وصل إلى محافظة حبونا على بعد 40 كلم تقريبا من مركز الخانق التابع للمحافظة، مقترحا على الوزارة جلب المياه الصالحة للشرب إلى محافظتهم من محافظة ظهران الجنوب القريبة التي تستفيد من مشروع نقل المياه المحلاة من مياه الشقيق بدلا من انتظارهم لسنوات.

وطالب المواطن علي مسفر آل سعد بإيصال مشروع جلب المياه من الربع الخالي لمحافظتهم التي تتوفر بها جميع المقومات السياحية والعديد من المتنزهات الطبيعية التي يرتادها الكثيرون سواء من داخل المنطقة أو خارجها كمتنزه العشة وموعاه وكهلان وغيرها مشيرا في الوقت نفسه إلى الكثافة السكانية الكبيرة بالمحافظة. وأكد أن المشروع سينهي معاناتهم في جلب المياه واستغلال العمالة الوافدة برفع أسعار صهاريج المياه.

من جهته، اكتفى مدير عام المياه بمنطقة نجران المهندس صالح مصطفى هشلان في رده على اتصال "الوطن" بالقول إن خطط اعتماد المشروع لمحافظة بدر الجنوب ومراكزها لا تزال تحت الدراسة حتى الآن، لتذليل العقبات وإعداد الخطط اللازمة التي تصب في مصلحة أهالي المحافظة.