أعلن وزير الشباب والرياضة المغربي منصف بلخياط أمس أن المدرب البلجيكي إيريك جيريتس سيتسلم مهامه فعليا على رأس الإدارة الفنية للمنتخب في 15 نوفمبر المقبل، وقال "العقد المبرم بيننا واضح بهذا الخصوص".

وسيكون الهلال بنهاية التاريخ المعلن، قد أنهى مشاركته في دوري أبطال آسيا حتى في حال وصوله إلى نهائي البطولة الذي سيقام في العاصمة اليابانية طوكيو بتاريخ 13 نوفمبر.

وأضاف بلخياط "هذا العقد رُفع للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وجيريتس أعرب مراراً وتكراراً عن رغبته في الوفاء بالتزامه معنا".

وكان الاتحاد المغربي تعاقد الصيف الماضي مع جيريتس المرتبط حاليا بعقد مع الهلال، ولم يكن المدرب البلجيكي متواجدا مع أسود الأطلسي في مباراتيه أمام أفريقيا الوسطى وتنزانيا في الجولتين الأوليين من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات أمم أفريقيا المقررة في الجابون وغينيا الاستوائية 2012، حيث قام بالمهمة بدلاً عنه، مساعده الفرنسي دومينيك كوبرلي الذي كان مساعدا له في الهلال.

وتسبب غياب جيريتس عن الإدارة الفنية للمنتخب المغربي، في موجة غضب عارمة بوسائل الإعلام المحلية، خصوصا عقب التعثر أمام أفريقيا الوسطى في الجولة الأولى من التصفيات القارية، قبل أن تتحسن الأمور في المباراة الثانية أمام تنزانيا عندما حقق أسود الأطلسي فوزهم الأول منذ عامين وتصدروا المجموعة إلى جانب منتخب أفريقيا الوسطى.

وتنتظر المنتخب المغربي مواجهتين ساخنتين أمام الجزائر في مارس ويونيو المقبلين.

وكان رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أكد أول من أمس "أن المغرب وقع عقدا مع جيريتس رغم ارتباط الأخير بعقد مع الهلال". وأضاف "هذا خرق للقوانين لن نسكت عليه على الرغم من العلاقات الجيدة بين المغرب والسعودية".

وكان جيريتس أعلن في السابع من يونيو الماضي في تصريحات لصحيفتي "هيت لاتست نيوز" و"دي مورجن" البلجيكيتين، أنه توصل إلى اتفاق مع الاتحاد المغربي للإشراف على تدريب منتخب بلاده.

وكانت تقارير صحفية مغربية تحدثت أواخر الشهر الماضي عن قرب مجيء جيريتس لبدء مهمته مع منتخب المغرب في تصفيات كأس الأمم الأفريقية، في حين أشارت تقارير أخرى إلى أن مهمة المدرب البلجيكي مع الهلال مستمرة طالما أنه يواصل مشواره في مسابقة دوري أبطال آسيا.

إلى ذلك سرت أنباء أمس رغم التصريحات المغربية عن توصل شخصية هلالية كبيرة لاتفاق مع المغاربة يقضي استمرار جيريتس مع الهلال حتى نهاية الموسم على أن يشرف المنتخب المغربي في مباراتيه أمام الجزائر.