يتطلع الوحدة بطل الإمارات إلى أن يكون خير سفير للكرة العربية عندما يشارك في كأس العالم للأندية لكرة القدم التي تستضيفها أبوظبي من 8 الى 18 ديسمبر الجاري.

ويفتتح الوحدة مبارياته في الدور الأول من البطولة أمام هيكاري يونايتد من بابوا غينيا الجديدة، على أن يتأهل الفائز منهما لملاقاة سيونغنام إيلهو الكوري الجنوبي بطل آسيا في ربع النهائي.

وسيكون الوحدة، ممثل العرب الوحيد في البطولة، أمام تحد آخر وهو الظهور بشكل أفضل من مواطنه الأهلي الذي شارك في النسخة الماضية التي أقيمت في أبوظبي أيضا وخرج فيها من الدور الأول بخسارته أمام أوكلاند النيوزيلندي صفر-2.

ولعب الاتحاد الإماراتي لكرة القدم دوراً مهما في تهيئة أفضل الظروف للوحدة من أجل الإعداد الجيد للبطولة بعدما سمح له بالاحتفاظ بلاعبيه الدوليين بعدم مشاركتهم مع المنتخب في كأس الخليج العشرين في اليمن.

وخضع الوحدة لمعسكر خارجي في مصر لمدة سبعة أيام خاض خلالها مباراة ودية مع الإسماعيلي انتهت بفوزه 1- صفر، ثم لعب مع الشباب السعودي في أبوظبي وتعادل معه 2-2.

ويراهن الوحدة في تحقيق طموحاته على خبرة عناصره خصوصاً أن تشكيلته تضم أكثر من لاعب دولي حالي وسابق، إضافة إلى وجود بعض الوجوه الشابة التي أثبتت حضورها القوي هذا الموسم ورباعي أجنبي يتوقع منه الكثير.

ويعول الوحدة كثيراً على نجمه إسماعيل مطر ومعه محمد الشحي وحمدان الكمالي وبشير سعيد وحيدر الوعلي والحارس عادل الحوسني والبرازيليين مارسيو ماغراو وهوغو هنريكي وهداف الفريق فرناندو بيانو.

وكان مدرب الوحدة النمسوي جوزيف هيكرسبرجر أعلن التشكيلة النهائية المشاركة في البطولة وهي تألفت من معتز عبدالله وعادل الحوسني وعلي الحوسني لحراسة المرمى، وفهد مسعود وبشير سعيد وحمدان الكمالي ووحيد الوعلي ومحمود خميس وعمر علي عمر وطلال عبدالله وعيسى سانتو وخالد جلال لخط الدفاع ويعقوب الحوسني وعبد الرحيم جمعة وعامر عمر ومحمد الشحي والبرازيليين مارسيو ماغراو وهوغو هنريكي لخط الوسط، والعاجي مامادو ديارا والبرازيلي فرناندو بيانو وإسماعيل مطر وسعيد الكثيري وسالم صالح لخط الهجوم.

وحقق هيكرسبرجر نقلة نوعية العام الماضي مع الوحدة عندما قاده إلى إحراز لقب الدوري للمرة الرابعة في تاريخه بعد غياب خمس سنوات عن منصة التتويج، لكن إدارة النادي لم تجدد عقده ليختار تدريب منتخب البحرين.

وعاد المدرب لقيادة الوحدة في منتصف أكتوبر الماضي بعدما فسخ عقده مع الاتحاد البحريني ليكون المدرب الثالث الذي يشرف على بطل الإمارات هذا الموسم، وهي نقطة سلبية أثرت في استقرار الفريق وظهرت بوضوح في نتائجه التي جعلته يتراجع إلى المركز الرابع في الدوري هذا الموسم برصيد 15 نقطة وبفارق خمس نقاط عن الجزيرة المتصدر.

وأشرف الفرنسي الروماني الأصل لازالو بولوني على تدريب الوحدة في بداية الموسم ومن ثم أقيل من منصبه بعد مرور ثلاث مباريات لسوء النتائج التي كان أبرزها الخسارة أمام الإمارات (درجة ثانية) في الكأس السوبر، وتم تعيين البرازيلي تيتي مكانه الذي سرعان ما قدم استقالته بعد ثلاث مباريات إثر العرض المغري الذي تلقاه من كورينثيانز البرازيلي.

ويأمل الوحدة في أن يشكل ديارا إضافة للفريق خصوصاً أن اللاعب مبتعد عن أجواء المباريات منذ أواخر أغسطس الماضي، بعدما فضل النادي عدم قيد المهاجم العاجي في القائمة مفضلا عليه لاعب الوسط البرازيلي هوغو.

وتنص لوائح الدوري الإماراتي على مشاركة ثلاثة لاعبين أجانب فقط، وبما أن ديارا مرتبط بعقد مع الوحدة حتى نهاية الموسم فإن الأخير قرر الاستفادة من خدماته في مونديال الأندية.

ويبدو هيكرسبرجر، الذي يعرف كل شيء عن الوحدة، مطمئنا لجاهزية فريقه مؤكدا أن "تخطي هيكاري يونايتد والتأهل إلى ربع النهائي لن يكون صعبا في حال لعب الوحدة بمستواه الحقيقي".

وتابع "لدي ثقة كبيرة بلاعبي فريقي وقدرتهم، وسنسعى جميعا لتقديم مستوى يليق بالكرة الإماراتية كذلك كوننا الممثل الوحيد لها"، مضيفا "سنبذل كل ما في وسعنا لنتخطى هيكاري في الافتتاح والتأهل للدور الثاني للمواجهة مع بطل آسيا حيث ستكون الأمور متاحة للذهاب ربما إلى الدور نصف النهائي".

وكان هيكرسبرجر سافر إلى بورت مورسبي عاصمة بابوا غينيا الجديدة لمشاهدة مباراة هيكاري يونايتد مع كولبلي في دوري اوقيانوسيا، وكون فكرة واضحة عن الفريق المغمور بالنسبة له.

وقال في هذا الصدد "تعرفت على قدرات الفريق الذي سنواجهه حيث كان الغموض يلفه في كل شيء، وأستطيع أن أؤكد أننا نستطيع الفوز عليه إذا كنا في مستوانا وفي قمة حضورنا الذهني وبعيدا عن ضغوط لقاء الافتتاح".