قال الباحث الدكتور وليد عبدالله الروساء "إن اللغة المهرية من اللغات العربية القديمة لسكان جنوب شبه الجزيرة العربية التي أصبحت الآن مهددة بالانقراض. مشددا على أهمية إقامة العديد من الدراسات حولها لسد فراغ المكتبات بوصفها لغة عربية ذات جذور عميقة".

وأكد في ورقته التي طرحها في مؤتمر عن ظاهرة الانقراض اللغوي في العالم بجامعة فلوريدا أول من أمس على ضرورة وجود متخصصين في مجال التدوين اللغوي، وعلم الانقراض اللغوي بما يسهم في إبراز التعددية الثقافية واللغوية للمجتمع العربي.

وناقش الروساء أسباب خفوت بعض اللغات وبروز أخرى. مركزا على اللغات المهرية والسقطرية والشحرية والحرسوسية والبطحرية والهبيوتية بوصفها لغات عربية قديمة مهددة بالانقراض.

وسلط المؤتمر الضوء على اللغة العربية بوصفها لغة واسعة الانتشار، وذات تنوع تدويني وجغرافي ولغوي، مركزا على اللغة المهرية.

ويلفت الباحث النظر إلى أن اللغة المهرية لها حضور بارز في المشهد السعودي، فهنالك قرابة 20 ألفا من أبناء المملكة العربية السعودية يتحدثون اللغة المهرية، ينحدر أغلبهم من قبيلة المهرة المنتشرة في المملكة، لاسيما في جزئها الجنوبي من صحراء الربع الخالي، حيث يسكن أغلبهم في محافظتي شرورة والخرخير.

وأشار الروساء إلى أن هناك كثيرا من الباحثين الأوروبيين والمتخصصين في علوم اللغات السامية أجروا بحوثا عن هذه اللغات، ولكنها لم تر النور إلى الآن، داعيا إلى الاهتمام بشكل أكبر بهذه اللغات، كونها تعكس قوة اللغة العربية وامتداد جذورها.

وتحدث عن أهم المدارس اللغوية التي تطرقت لهذا الجانب، وشملت المدرسة الألمانية برئاسة البروفيسور واقنر وميلر، والبروفيسور إدوارد كانسكي، في نهاية القرن التاسع عشر، والمدرسة الإنجليزية برئاسة البروفيسور جونستون الذي سافر لبلاد المهرة ومكث في مناطق المهرة قرابة سنتين وكتب مدونات (لم ينشر أغلبها) عن هذه اللغات، واصفا إياها بأنها لغات "من ذهب".

وأوضح الباحث في ورقته المطروحة بالمؤتمر أن هذه اللغات كان معظمها جسر التواصل المباشر بين سكان جنوب الجزيرة العربية. مشيرا إلى أنها امتداد طبيعي للحضارات العربية القديمة كحضارة سبأ وقتبان والحضارات العربية الجنوبية الأخرى في الأحقاف وسد مأرب.

ويرجع الروساء الاهتمام بهذه اللغة إلى ما تشكله من أهمية في الدراسات اللغوية الحديثة وإسهامها الكبير في مجال البحث اللغوي والتشجير اللغوي والدراسات اللغوية التأريخية.

وأشار الروساء إلى رحلته العلمية التي قام بها إلى محافظة الخرخير صيف عام 1431 من أجل تتبع اللغة المهرية، وتسجيل ظواهرها النفسية والاجتماعية والجغرافية، آملا أن يكون هنالك اهتمام أكبر وأكثر بالتعددية اللغوية التي تكتنزها المملكة بوصفها مكانا للعديد من الثقافات والحضارات على مر العصور.

وتطرق المؤتمر إلى التجربة الأفريقية، ودورها في تدوين اللغات في الوقت الذي تجمع فيه قارة أفريقيا أكبر تجمع لغوي في العالم.