كان مشهد غروب شمس أول من أمس لحظة قد لا تتكرر في حياة 122 من السفراء وأسرهم وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في المملكة، عندما شهدوا أجمل غروب للشمس على قمة مطل الرمال الذهبية في حقل شيبة النفطي التابع لشركة أرامكو السعودية في قلب صحراء الربع الخالي.

وأجمع الدبلوماسيون أن الصور الفوتوغرافية التي التقطوها لغروب الشمس أعلى المطل في "شيبة" لحظات تاريخية في حياتهم، بل إن بعضهم صرح بأن "شيبة" أجمل مكان طبيعي رآه في حياته، ليتسابق السفراء والدبلوماسيون وأطفالهم وأفراد أسرهم للصعود إلى قمة جبل الرمال في "شيبة" لالتقاط الصور ومشاهدة لحظة غروب الشمس.

وكان السفراء والدبلوماسيون وأفراد أسرهم انطلقوا من الرياض مستقلين طائرتين من طائرات شركة أرامكو في رحلة نظمتها وكالة المراسم بوزارة الخارجية بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية لإطلاعهم على منجزات المملكة الاقتصادية، ليعودوا في الليل محملين بذكريات جميلة، مبينين أنهم سيرونها لأصدقائهم وزملائهم عن واحد من أجمل الأماكن التي زاروها في حياتهم.

وقال السفير الروماني الدكتور أيون دوبريتش "أريد أن أشير إلى أني كتبت رسالة الدكتوراه عن اقتصاديات دول الخليج العربية، وطبعا كانت اقتصاديات المملكة بما فيها البترول السعودي في المقدمة، وكتبت عن الربع الخالي، وقلت في أطروحتي للدكتوراه إنه ليس ربعا خاليا بل واعدا جدا بالنسبة لاحتياطيات البترول والغاز، وكان هذا قبل بداية إنتاج هذا الحقل".

وأوضح السفير الفرنسي برتران بزانسو أنها أول مرة يزور فيها حقل شيبة، مضيفا: "سمعت الكثير عن شيبة لكني أعجبت كثيرا بما رأيت لأن المنظر في "شيبة" جميل جدا، وأعجبت بالتقنية المتقدمة وطريقة استخراج النفط بأسلوب آمن". وقال سفير قطر علي بن عبدالله آل محمود: هذه فرصة اطلعنا خلالها على معامل إنتاج النفط والغاز، والمكان هنا ممتاز والترتيب منظم جدا وهذا ليس بمستغرب فقد عهدنا شركة أرامكو من الشركات المتقدمة في هذا المجال". أما السفير الأرجنتيني خايمي سرخيو سردا فقبل أن يقدم إلى "شيبة" فتح الإنترنت وحاول معرفة معلومات عن الموقع، لكنه اندهش جدا بعدما وصل إلى "شيبة" لأنه لم يكن يتوقع بعد كل ما قرأه في الإنترنت أن يكون هذا التقدم التكنولوجي إلى هذا الحد وفي سنوات معدودة في حقل شيبة. وأكد السفير الأميركي جيمس سميث أن زيارة حقل شيبة وما شاهده في حقل شيبة أعجبه جدا، مضيفا أن شيبة تعتبر إحدى الأماكن المتقدمة تقنيا. وأضاف "ذهلت كثيرا بمستوى إدارة حقل شيبة فقد قضيت معظم حياتي في إدارة العمليات وما رأيته هنا في شيبة عظيم جدا سواء من الناحية الهندسية أومن الناحية التقنية". بدوره أوضح وكيل وزارة الخارجية للمراسم السفير علاء الدين العسكري أن الهدف من هذه الرحلات هو تعريف السفراء الأجانب وعائلاتهم بالمملكة سواء من الناحية الاقتصادية، أو المشروعات التطويرية فيها، والنهضة التي تحققت في المملكة، والخدمات السياحية والتعليمية والثقافية.