أكد وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، أن جامعتي الملك عبد العزيز والإمام محمد بن سعود، ماضيتان في تقديم برنامج الانتساب، وليس هناك نية لإيقافه.

جاء ذلك عقب جولة قام بها العنقري أمس، تفقد خلالها كليات الطب والأقسام العلمية بجامعة أم القرى، واطلع على المنشآت الصحية الخاصة بكليات الطب، ومعامل التدريب بها. وأوضح أن لدى الجامعات ميزانيات مخصصة للبحث العلمي ومراكز الأبحاث، إضافة إلى ما تقدمه وزارة التعليم العالي من برامج تنافسية للجامعات، بحيث تتنافس مراكز التميز والأبحاث فيها، مبينا أن نسبة كبيرة من المراكز متخصصة في المجالات الطبية والصحية، ومرتبطة باحتياجات تخصصية في المملكة.

وقال العنقري في رده على سؤال لـ"الوطن" ، حول الاستعانة بالجامعات العالمية لتدريب الطلبة السعوديين "هناك تشجيع من وزارة التعليم العالي للجامعات السعودية في هذا المجال لتدريب طلبتها في كافة التخصصات بالجامعات العالمية" مضيفا أن هناك دعما لمنسوبي الجامعات لإتقان اللغات العالمية في الدول الناطقة بتلك اللغات والتي يتطلبها مجال العمل، علاوة على برامج لدعم المهندسين والأطباء في الجامعات العالمية.

من جهته أوضح عميد كلية الطب في جامعة أم القرى الدكتور عبدالعزيز خوتاني، أن عدد طلبة كلية الطب وصل إلى 1757 طالبا وطالبة للسنوات الدراسية الست، إلى جانب سنة الامتياز منهم 873 طالبا، و884 طالبة، ومن المتوقع تخريج 914 طبيبا وطبيبة هذا العام، مشيرا إلى تدريب 14 طالبا وطالبة في مركز "ديترويت" الطبي في أميركا خلال الصيف المنصرم في حين يوجد عدد كبير من خريجي الكلية مبتعثين حاليا في جميع دول العالم.