"لم أتوقع أن يدير الشباب السعودي حقل شيبة النفطي، كما لم أتوقع أن يكون بهذا الجمال وهذا المنظر والتنظيم"، بهذه الكلمات بدأ وزير النفط والثروة المعدنية السوري سفيان العلاو وصفه لحقل شيبة النفطي الواقع في قلب صحراء الربع الخالي، عندما كان مع وفد وزاري زار الحقل ضمن الفعاليات المصاحبة للمؤتمر الوزاري الاستثنائي لمنتدى الطاقة الدولي الذي عقد في الرياض.

ووصف الوزير السوري زيارة الوفد الوزاري إلى حقل شيبة بأنها ناجحة تماما. وقال "كنا نسمع عن وجود حقل شيبة في أطراف الربع الخالي، ورغبنا في زيارته أثناء حضورنا المؤتمر، لكني لم أكن أتوقع أن يكون بهذا الجمال وهذا التنظيم". مضيفا "ما زاد من بهجتي أني رأيت أن الحقل يدار مئة بالمئة من قبل شباب سعودي متخصص في مجال صناعة النفط يعملون في مجالات التشغيل والصيانة، وهذا دليل على أن المملكة ممثلة في شركة أرامكو تبذل جهودا حقيقية وصادقة لكي تكون صناعة النفط في أيد وطنية سعودية، وهذا يسرنا كأشقاء عرب".

وفيما يتصل بالمؤتمر، قال وزير النفط السوري إنه كان متميزا لأنه لأول مرة استطاعت المملكة أن تجمع هذا العدد الكبير من المعنيين بشؤون الطاقة في العالم في مكان واحد، وأن توقع 87 دولة تشكل 90 في المئة من الدول المعنية بشؤون الطاقة في العالم كله كمنتجة ومستهلكة على ميثاق موحد، لتجتمع عبر الحوار في سبيل تحقيق مصالحها وأهدافها وبدون نزاعات. وأضاف أنها خطوة كبيرة جدا، ودليل على الرؤية الثاقبة والحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مشيرا إلى أن الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الطاقة الدولي كان من الاجتماعات الناجحة ووضع لبنة أساسية لمستقبل الطاقة العالمي.

ووصف وزير النفط السوري مناسبة عودة خادم الحرمين الشريفين إلى أرض الوطن عقب رحلته العلاجية بأنها "فرحة عامة ليست للسعودية فحسب بل لكل العرب والمسلمين وكل الإنسانية، لأن الملك عبدالله بن عبدالعزيز رجل ذو حكمة ورؤية، واستطاع بحكمته ورؤيته حل كل الخلافات تقريبا بين الدول العربية". أما عضو الوفد الياباني في المؤتمر، سفير اليابان لدى المملكة شيغيرو إندو فقال "شيبة مبهرة للغاية". وحمل شيغيرو إندو وعشرات من أعضاء الوفود عينات من رمال شيبة كأجمل ذكرى يعودون بها من زيارتهم لذلك الصرح الحضاري السعودي في قلب صحراء الربع الخالي. وبدوره وصف وكيل وزارة النفط في الجمهورية اليمنية المهندس عبدالملك محمد علامة، ما رآه في حقل شيبة البترولي التابع لشركة أرامكو السعودية، بأنه عظيم. وقال "ما رأيته في حقل شيبة من إمكانيات أبهرني كثيرا، وأنا أفتخر كثيرا بأن المملكة تمتلك كثيرا من الكوادر المتخصصة التي تقوم بأعمال التشغيل في هذه المنشآت ذات التقنية العالية".