أعلن نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم أول من أمس عن تعرض مدافعه الإيفواري الدولي كولو توريه للإيقاف لتعاطيه "مادة محددة"، وذلك بعد أن أخبر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم اللاعب بأن عينة الدم الأولى جاءت إيجابية، وأنه لن يسمح له بالمشاركة في أي مباراة لحين الانتهاء من كامل التحقيقات.

وتوريه هو أول لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز يسقط في اختبار للكشف عن المنشطات منذ واقعة أدريان موتو لاعب تشيلسي في 2004 .

وتعرف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات مصطلح "مادة محددة" بأنها "مادة يمكن تفسير تعاطيها لأسباب طبية" وتتراوح عقوبة تعاطيها بين الانذار والإيقاف لمدة عامين.

يذكر أن لاعب وسط فريق هاميلتون الاسكتنلدي، سيمون مينسينج تعرض لعقوبة الإيقاف خمس مباريات بعض تورطه في تعاطي منشط "ميثيلهيكسانيامين"، والذي يعد مادة محددة.

وكذلك تعرض حارس مرمى شيفيلد يونايتد الإنجليزي، بادي كيني لعقوبة الإيقاف تسعة أشهر في 2009 بعد تورطه في تعاطي مادة "ايفردين"، حيث ادعى أنه تناولها عن طريق الخطأ في دواء لعلاج البرد.

وغاب توريه عن مباراة مانشستر سيتي أمام أستون فيلا (3- صفر) الأربعاء الماضي في كأس الاتحاد الإنجليزي، حيث كان النادي على دراية بعقوبة الإيقاف، موضحاً الأخير عبر موقعه على الإنترنت أنه تم إيقاف اللاعب عن المشاركة في جميع مباريات فرق النادي انتظاراً لما ستسفر عنه التحقيقات القانونية.