أعلنت شركة سينوبيك الصينية أمس أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة أرامكو السعودية للدخول كشريك بحصة قدرها 37.5% في مشروع مصفاة ينبع الجديدة بعد انسحاب شركة كونكوفيليبس الأميركية من المشروع، فيما أعلنت أرامكو أمس أنها أرست عقود بناء معمل جديد لاستخلاص سوائل الغاز الطبيعي في حقل شيبة على شركة سامسونج الكورية.

وقالت سينوبيك في بيان إنها وقعت الاتفاقية أمس في بكين مع أرامكو والتي تنص على أن تتملك أرامكو حصة 62.5% الباقية في مشروع المصفاة التي ستعالج 400 ألف برميل يومياً من الزيت العربي الثقيل.

وكان النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للتكرير والتسويق خالد البوعينين أعلن الأسبوع الماضي في مؤتمر نفطي في هيوستن بالولايات المتحدة أن أرامكو تبحث عن شريك للدخول معها في مصفاة ينبع الجديدة والتي انسحبت منها شركة كونكوفيليبس العام الماضي لأسباب خاصة بالشركة الأميركية ومتعلقة باستراتيجيتها التجارية.

ويوجد لدى أرامكو ثلاث مصاف جديدة تحت الإنشاء حالياً في كل من ينبع والجبيل وجازان، ستكرر عند الانتهاء منها حوالي 1.2 مليون برميل من النفط يومياً. وقال البوعينين حينها إن مصفاة ساتورب في الجبيل مع توتال الفرنسية ستكون جاهزة في عام 2013 فيما ستكون مصفاة ينبع جاهزة في 2014 وجازان في عام 2015.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أوضح في يناير الماضي في جنيف أن المملكة سترفع طاقتها التكريرية بنحو مليوني برميل يومياً خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأظهرت آخر إحصاءات شركة أرامكو أنها أنتجت نحو 325 مليون برميل من المنتجات النفطية المكررة من مصافيها المملوكة لها بالكامل في 2009 إضافة إلى 496 مليون برميل من مصافيها الثلاث المشتركة في المملكة (سامرف مع اكسون موبيل، وساسرف مع شل الهولندية، وبترورابغ مع سوميتوموكيمكال اليابانية). من جهة أخرى قالت أرامكو السعودية في بيان أمس إنها أرست أربعة عقود مقاولات خاصة ببرنامج سوائل الغاز الطبيعي في حقل الشيبة الواقع في أقصى جنوب شرق الربع الخالي، على شركة سامسونج الهندسية المحدودة لتنفيذ أعمال الهندسة وشراء المواد، والإنشاء. وسوائل الغاز الطبيعي هي مواد أكثر كثافة من الغاز الطبيعي وتكون غالباً مصاحبة للنفط المستخرج، ومن بين هذه السوائل البروبان والبيوتان واللذان يدخلان في تصنيع العديد من المواد البتروكيماوية.

وتعكف أرامكو السعودية حالياً على بناء معمل جديد لاستخلاص سوائل الغاز الطبيعي في حقل الشيبة في منطقة الربع الخالي، يستقبل من معامل فرز الغاز من الزيت المختلفة ما مقداره (2400) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز المرافق المنتج من حقل الشيبة، ليستخلص منها عناصر سوائل الغاز الطبيعي ذات القيمة المرتفعة ، في إطار مضيها قدماً في تنفيذ التزامها بتوريد الغاز للسوق المحلية.

وكانت أرامكو قد وقعت أول من أمس عقداً مع مجموعة محمد المعجل بقيمة 811 مليون ريال، وذلك لتوريد معدات رئيسية وإنشاء أنظمة الربط لمجمع مصفاة ينبع (SP-6)، كما يشمل أعمالا ميكانيكية وكهربائية ومدنية بالإضافة إلى الإدارة والإشراف وتوفير الأيدي العاملة وتوريد المواد اللازمة. وتوقعت الشركة حسب بيان لها على "تداول" أن تشرع بالأعمال المناطة بها فوراً حتى منتصف عام 2014م. كما وقعت أرامكو كذلك عقداً مع مجموعة محمد المعجل بقيمة 220 مليون ريال، وذلك لتنفيذ أعمال الهندسة والتصميم والمشتريات والتشييد لمنشآت الدعم الصناعي لمعمل الغاز في واسط.