ظهرت بوادر شح في كميات الدقيق بالعاصمة المقدسة مع زيادة أعداد المعتمرين والزوار وعدم صرف كميات من الدقيق للمخابز والأفران الجديدة، في حين يؤكد مدير فرع المؤسسة العامة للصوامع والغلال بمحافظة جدة المهندس علي سنقوف عدم وجود نقص في الكميات المخصصة للمخابز في العاصمة المقدسة.

ويشير عدد من أصحاب المخابز والأفران الجديدة إلى أن مؤسسة الصوامع والغلال أوجدت تنظيما جديدا في عملية التوزيع من خلال تخصيص يوم للعاصمة المقدسة وآخر لمحافظة جدة وثالث لمحافظة الطائف ، مبينين أن هذا التنظيم أدى إلى إحداث إرباك وتلاعب من بعض الموردين الذين أصبحوا يبيعون كيس الدقيق بـ 35 ريالا رغم أن سعر الكيس من مؤسسة الصوامع والغلال يبلغ 22 ريالا.

وذكروا أنه رغم الترخيص لعدد جديد من الأفران والمخابز في ظل النمو السكاني ، إلا أن عدد المتعهدين إلى الآن مازال 6 متعهدين فقط دون أية زيادة عن السابق.

وأوضح سالم الحربي ويوسف الخطابي وسلطان الحربي، وهم من بين أصحاب المخابز الذين تحدثوا إلى "الوطن" ، أن هناك نقصا كبيرا في كميات الدقيقة وأن العديد من المتعهدين يرفضون بيع الدقيق لأصحاب المخابز بحجة أنهم ملتزمون مع مخابز أخرى مما اضطرهم إلى التنقل بين محلات بيع الدقيق للشراء من أجل عدم توقف الأفران عن إنتاج الخبز، مطالبين وزارة التجارة والصناعة بالتدخل والتحقيق مع المتعهدين ومعرفة مصير الكميات التي تصرف لهم من المؤسسة والعمل على إضافة متعهدين جدد في ظل التوسع العمراني والنمو السكاني الكبير الذي تشهده العاصمة المقدسة.

وأفادوا بأن سعر كيس الدقيق في بعض المحلات وصل إلى 35 ريالا إضافة إلى أن العديد من المحلات توقفت عن البيع بحجة عدم وجود كميات كافية. وأشار المتعهد أسامة بابحير إلى أن الكمية التي تصرف للمتعهدين لا تغطي حاجة السوق حيث إن الكمية التي تصرف لهم أسبوعيا 1024 كيسا وهذا لا يغطي احتياج المخابز والأفران التي يتم التعامل معها، مؤكدا أنهم أوقفوا بيع الدقيق في محلاتهم من أجل توفير احتياجات العملاء.

وأشار بابحير إلى وجود متعهدين في محافظة جدة تصرف لهم كميات كبيرة يقومون ببيعها في سوق سوداء ووصل سعر الكيس إلى 40 ريالا مبينا أن مؤسسة الصوامع ترفض زيادة الكميات لهم رغم تزويدها بتراخيص الأفران الجديدة وزيادة إنتاج بعض الأفران لتوفير احتياج المعتمرين من الخبز ، فيما تحيلهم إلى فرع وزارة التجارة والصناعة بالعاصمة المقدسة.

وأكد شيخ طائفة الفرانة في مكة المكرمة عادل كعكي أنه سيتم التنسيق مع فرع الوزارة لإضافة متعهدين جدد بالتنسيق مع مؤسسة الصوامع لتوفير احتياجات المخابز من الدقيق مشيرا إلى وجود أكثر من 200 مخبز وفرن بالعاصمة المقدسة.

وأظهرت جولة ميدانية قامت بها"الوطن" وجود نقص في كميات الدقيق واقتصار بعض المحلات على البيع بالكيلو بحجة عدم وجود كميات كافية من الدقيق.