لم تشفع الانتصارات التي تحققت في دوري الأبطال الآسيوي لأي من الأندية السعودية في التقدم كثيراً في التصنيف الشهري لأندية العالم، بل كانت المفاجأة أن بعضها واصل التراجع، فيما لم يظهر البعض الآخر في الصورة، مع تأكيد غياب الأندية السعودية عن قوائم الأفضل علي الصعيدين القاري والعربي للشهر الثاني علي التوالي.

وكان الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء لكرة القدم كشف عبر موقعه الرسمي عن التصنيف الجديد لأندية العالم، وهو التصنيف الخاص بمارس الماضي، وفيه استمرت الأندية السعودية بالغياب عن قائمتي الأفضل آسيوياً وعربياً؛ رغم تحقيق فرسانها نتائج طيبة في دوري الأبطال الآسيوي.

وكانت المفاجأة أن ناديين فقط تواجدا في القائمة العالمية التي شملت 402 نادياً من مختلف أنحاء العالم، وهما الهلال والشباب، لكن أي منهما لم يظهر في قائمة العشرة الأوائل لا آسيويا ولا عربياً.

وجاء الهلال في المركز الـ243 عالمياً برصيد 77.5 نقطة، متراجعاً 30 مركزاً دفعة واحدة عن تصنيف فبراير، على الرغم من أنه خاض خلال الشهر المنصرم 5 مباريات، فاز في اثنتين منها على النصر 2/ صفر في نصف نهائي كأس ولي العهد، والغرافة القطري 1/صفر في دوري أبطال آسيا، وتعادل مرتين مع الأهلي والاتحاد في دوري زين، وخسر مباراة أمام سباهان الإيراني في الدوري الآسيوي .

في المقابل تراجع الشباب 35 مركزاً إلى المرتبة الـ297 عالمياً برصيد 69 نقطة، وقد مني بهزيمتين وتعادل 3 مرات ولم يفز في مبارياته الخمس الشهر الماضي، حيث خسر أمام نجران والرائد في الدوري وكأس ولي العهد، وتعادل آسيوياً مع الريان القطري 1/1، ومع ذوب آهان الإيراني سلبياً، كما تعادل في الدوري المحلي مع الفتح.

ولم يستفد الاتحاد والنصر من حضورهما الآسيوي رغم تصدرهما لمجموعتيهما، فتصدر الاتحاد مجموعته الثالثة في الدوري الآسيوي بـ6 نقاط بفوزه على بيروزي الإيراني 3/1 وبونيودكور الأوزبكي 1/ صفر، وذات الأمر انسحب على النصر متصدر المجموعة الثانية بـ4 نقاط من تعادله مع باختاكور الأوزبكي 2/2 وفوزه على الاستقلال الإيراني 2/1، والمؤكد أن خسارتي الاتحاد والنصر في كأس ولي العهد لعبتا دوراً في عدم ظهورهما في القائمة العالمية، حيث خسر الاتحاد أمام الاتفاق في ربع النهائي 1/3، وخسر النصر أمام الهلال في نصف النهائي صفر/2.

عالمياً، حافظ إنتر ميلان الإيطالي على الصدارة قبل برشلونة الأسباني، وبقي ريال مدريد ثالثاً، وشهدت قائمة أفضل 10 أندية خروج ليفربول وتشيلسي الإنجليزيين، فيما اقتحمها فريقا بيترسبورج الروسي، وفيا ريال الأسباني.

وحافظ الأهلي المصري على صدارته العربية، وشهدت قائمة أفضل 10 أندية عربية ناديين من أندية عرب آسيا هما القادسية الكويتي والوحدات الأردني.