عادت فرق الهلال والاتحاد والشباب إلى قائمة التصنيف العالمي مجدداً بعد غياب تام في فبراير ومارس الماضيين، كما عاد الزعيم بفضل تتويجه بكأس ولي العهد واحتفاظه بدوري زين، إلى قائمة الأفضل آسيوياً وعربياً.

وكان الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء لكرة القدم "iffhs " كشف عبر موقعه الرسمي أمس، التصنيف الجديد لأندية العالم والخاص بأبريل.

وكان اللافت أن عودة الفرسان الثلاثة للقائمة، جاءت بفضل القفزات المدوية التي حققوها، حيث قفز الهلال 117 مركزا دفعة واحدة ليظهر في المرتبة الـ 126 عالمياً برصيد 103.5 نقاط، علماً أنه كان يحتل المركز 243 في التصنيف الأخير.

وأعادت هذه القفزة الزعيم إلى قائمة أفضل عشرة أندية على الصعيدين القـاري والعربي، حيث احتل المرتبة الـثانية آسيوياً خلف ذوب هان الإيراني، والخامس عربياً خلف الأهلي المصـري والهلال السوداني والفتـح الرباطي المغربي، وشبيبة القبائل الجـزائري على الترتيب.

فيما وثب الاتحاد بفضل انتصاراته الآسيوية اللافتة، 144 مركزاً، مسجلا أفضل تقدم لناد سعودي وآسيوي وعربي على الإطلاق.

واحتل العميد المركز الـ 286 برصيد 70.5 نقطة، بدلاً من المركز الـ 430 الذي كان يحتله خلال تصنيف مارس.

كما حقق الشباب قفزة لافتة وصلت إلى 44 مركزاً، دفعته من المرتبة الـ 297 عالمياً إلى الـ 251 برصيد 75.5 نقطة.

ولم تشفع تلك القفزات للاتحاد والشباب، للظهور في قائمتي الأفضل على المستويين القاري والعربي.

وعلى الصعيد العالمي، تمكن برشلونة الإسباني من استعادة المركز الأول بفضل انتصاراته المدوية في دوري بلاده وبطولة دوري أبطال أوروبا، فيما تراجع إنتر ميلان الإيطالي من القمة للمركز الخامس، وتقدم ريال مدريد الإسباني خطوة واحدة للأمام وحل وصيفا لغريمه برشلونة.

وعلى الصعيد العربي، واصل الأهلي المصري احتفاظه بالصدارة وحل الهلال السوداني خلفه في المركز الثاني، وحقق الهلال السعودي أفضل ترتيب لفريق من عرب آسيا باحتلاله المركز الخامس خلف أربعة أندية من عرب أفريقيا.

وعلى الصعيد الآسيوي، انتزع ذوب هان الإيراني، الصدارة القارية للمرة الأولى في تاريخه بتقدمه للمركز الـ 106 عالمياً، فيما حلّ الهلال ثانياً في قائمة العشرة الأوائل، وكان اللافت أن القائمة شهدت عمليات إحلال وتبديل كبيرة، في ظل تراجع جماعي لأندية اليابان وكوريا الجنوبية.