كشف مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان أمس أمام الحضور في حفل تكريم المتميزين في أولمبياد الرياضيات عن قبول العشرة الأوائل من الطلاب الفائزين في الأولمبياد بالجامعة. وأضاف السلطان خلال الحفل، أن الفائزين في الأولمبياد في الأعوام الماضية أثبتوا تميزهم بعد قبولهم بالجامعة مما يؤكد أن التفوق في الرياضيات أساس للتفوق في التخصصات الأخرى, مشيراً إلى أن هذا التميز يشجع الجامعة على استقطاب الفائزين في كل عام بمن فيهم غير السعوديين بغض النظر عن نتائجهم في الثانوية العامة واختبار القدرات والتحصيلي.

وأرجع السلطان اهتمام الجامعة بتخصص الرياضيات كونها محوراً رئيساً في التخصصات العلمية، ونتج عن هذا الاهتمام تنظيم هذه المسابقة منذ ست سنوات، حققت خلالها نجاحات كبيرة وانتشارا واسعا بين طلاب الثانوية في المملكة. وقال إن المسابقة لقيت تجاوباً كبيراً من وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين ومديري إدارات التعليم بمختلف مناطق المملكة.

وأكد الدكتور السلطان دعم الجامعة لقسم الرياضيات بالجامعة حتى أصبح من أفضل 150 قسماً للرياضيات في العالم حسب التصنيف الأخير, مبينا أن القسم ضاعف إنتاجه البحثي أكثر من أربعة أضعاف على مدى السنوات الأربع الماضية واستطاع استقطاب أساتذة متميزين، حيث يضم القسم أكثر من 70 أستاذا من المتميزين أكاديميا وبحثياً.

إلى ذلك، ذكر المشرف على مسابقات الأولمبياد الدولية في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة) الدكتور عبد العزيز الحارثي، أن المؤسسة نظمت وأطرت جهود الاهتمام بالموهوبين بعد أن كانت مجرد اجتهادات شخصية، موضحاً أن المؤسسة تعمل ضمن خطة استراتيجية تستمر لمدة 15 سنة تنتهي عام 1444.

وأوضح أن المؤسسة تعتمد حالياً طرقاً علمية لاختيار الطلاب المشاركين في الأولمبياد وتستقطب مدربين وخبراء من خارج المملكة، مؤكدا أنه في المسابقات الأخيرة حقق الفريق السعودي المشارك في أولمبياد الرياضيات العالمي قفزات كبيرة.