صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رقم 4097/م ب وتاريخ 25 / 6/ 1432 باعتماد 18 سلماً وجدولاً لرواتب الموظفين المدنيين العاملين في الدولة، الذي جاء تعديلها بناء على الأمرين الملكيين الكريمين رقم ( أ / 23) وتاريخ 20 / 3 / 1432 القاضي بتثبيت بدل غلاء المعيشة ومقداره 15% ضمن الراتب الأساسي، ورقم (أ / 62) وتاريخ 13 / 4 / 1432 القاضي باعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهريا.

وقضى الأمر الكريم بالعمل بهذه السلالم لرواتب الموظفين المدنيين العاملين في الدولة ابتداء من 25 / 6 /1432.

ورفع وزير الخدمة المدنية محمد بن علي الفايز بهذه المناسبة الشكر والتقدير نيابة عن منسوبي الخدمة المدنية إلى خادم الحرمين الشريفين، مثمنا عاليا عنايته وحرصه على أبنائه وبناته الموظفين في الدولة.

وقال الفايز إن اعتماده- يحفظه الله- السلالم لفتة أبوية مليئة بالمحبة والحنان تجاه أبنائه وبناته الموظفين وأسرهم، ملأت نفوسهم بهجة وسروراً لما فيها من رعاية هدفها تحسين مستوى معيشة الموظفين وأسرهم إذ أتت تلك الأوامر ضمن توجه شامل لرفع المستوى العام لكل ما يمس حياة المواطنين.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين إلى "الوطن" أن التعديلات في سلم وجداول الرواتب للموظفين المدنيين العاملين في الدولة تأتي بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتحسين الوضع الوظيفي القاضي باعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهريا، مؤكدا أن السلم الوظيفي الجديد تم إعداده عن طريق لجان مختصة وفقاً لما يتماشى مع توجيهات المقام السامي، وسيتم العمل بهذه السلالم اعتبارا من 25 جمادى الآخرة الجاري.

من جانبه، اعتبر مدير إدارة شؤون الموظفين بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية عبدالعزيز بن عيد الجهيم أن التحسين في سلم الرواتب يأتي بناءً على توجيهات سامية بتحسين الوضع الوظيفي لموظفي الدولة باعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهريا، وهو تحسين مالي بتثبيت 15% بدل الغلاء مع الراتب الأساسي، وإضافة بدل النقل بعد الزيادة التي أدخلت عليه حسب المراتب. وقال إن التغيير لا يشمل عدد سنوات الدرجات الوظيفية لكل مرتبة.

وعن الفرق بالترقيات بين الكادر الصحي والكادر الإداري، أوضح الجهيم أن الترقيات في الكادر الصحي تخضع لإمضاء الفترة الزمنية المحددة للتعديل للمستوى الذي يليه فقط، بعدها تتم الترقية بعد إكمال المسوغات تلقائياً، بينما الترقية في الوظائف الإدارية ترتبط بإكمال مدة زمنية محددة بأربع سنوات، ودخول محاضر الترقيات، ولا تتم إلا بوجود الوظيفة الشاغرة المتاحة لدى الوزارة.